اعلان

برامون الغطاس.. 10 معلومات عن العيد الثالث للأقباط هذا العام

برامون عيد الغطاس
برامون عيد الغطاس

يتصدّر عيد الغطاس, موقع الترندات العالمي 'جوجل' خلال الساعات الحالية، مع قرب احتفال الأقباط بهذه المناسبة المهمة لديهم بعد ساعات من الآن. حيث تحتفل الكنيسة بعيد الغطاس المجيد لمدة ثلاث أيام بداية من 11 إلى 13 طوبة 'عيد عُرس قانا الجليل'. إذ يتم فيها أداء الصلوات بالطقس الفرايحي ويمنع فيها الصوم الانقطاعي.

ويُسمى عيد الغطاس لدى الأقباط بعيد 'الظهور الإلهي'، فإن الابن الكلمة ظهر في الأردن متجسدًا وتعمد في الماء، والروح القدس ظهر بهيئة حمامة واستقر عليه، وصوت الأب نادى من السماء 'هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت' كما جاء في إنجيل متى الإصحاح الثالث، ويسمى العيد أيضا بالغطاس لأن السيد المسيح قبل فيه العماد بالتغطيس على يد القديس يوحنا المعمدان. (وذلك حسب معتقدهم).

عيد الغطاس

عيد الغطاس غدًا, تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهذا العيد يعتبر إحياء لذكرى معمودية المسيح بنهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان، ويرغب الكثير من المواطنين في معرفة معلومات عن عيد الغطاس وطرق الاحتفال به. فيما تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الخميس الموافق 19 يناير، بعيد الغطاس المجيد، حيث يعتبر إحياءً لذكرى معمودية المسيح بنهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان.برامون عيد الغطاس

وتعتبر الكنيسة القبطية، عيد الغطاس من الأعياد 'السيدية' الأعياد الخاصة بالمسيح عددها 15 وهي:

الأعياد السيدية الكبرى عددها 7 : تصنف أنها كبرى وهي بالترتيب 'بشارة الملاك للسيدة العذراء بميلاده، الميلاد، الغطاس، أحد الشعانين (دخول المسيح أورشليم)، عيد القيامة، عيد الصعود، عيد حلول الروح القدس'.

الأعياد السيدية الصغرى عددها 8 : الختان، عُرس قانا الجليل، دخول المسيح الهيكل، خميس العهد، عيد أحد توما، دخول المسيح مصر، عيد التجلي، عيد الصليب.

معلومات عن برامون عيد الغطاس

نستعرض خلال التقرير التالي, معلومات عن عيد الغطاس.. كما يلي :

- عيد الغطاس المجيد تحتفل به الكنيسة سنويا وهو تذكار لمعمودية السيد المسيح في نهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان.

- يسمى عيد الغطاس أيضا بعيد الظهور الإلهي فإن الابن الكلمة ظهر في الأردن متجسدا وتعمد في الماء والروح ظهر بهيئة حمامة واستقر عليه صوت الأب نادى من السماء 'هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت' كما جاء في إنجيل متى الإصحاح الثالث.

- يسمى العيد أيضا بالغطاس لأن السيد المسيح قبل فيه العماد بالتغطيس على يد القديس يوحنا المعمدان.

- يصلى في 'عيد الغطاس' طقس مميز لا يتكرر إلا 3 مرات سنويا، وهو صلاة اللقان، وتعنى فى المسيحية بـ 'الاغتسال'، ولقان هى كلمة يونانية وتعني الإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال منه.

- يقوم الكاهن 'القسيس' برشم جبهة الرجال بعد الصلاة على مياه اللقان، كرمز للاغتسال من الخطية.

- يطلق على اليوم السابق لعيد الغطاس 'برامون' وهو يعني استعدادا للعيد وهو خاص بعيدي الميلاد والغطاس فقط، ويصام للمساء ولا يؤكل فيه سمك ويصلى حسب الطقس السنوي الكنسي.

- يتناول الأقباط في عيد الغطاس أكلات معروفة: وهي القلقاس لأنه يرمز للمعمودية إذ يحتوي القلقاس على مادة سامة ومضرة للحنجرة، وهي المادة الهلامية، إلا أنها إذا اختلطت بالماء تحولت إلي مادة نافعة، مغذية، وتشبهه.

- عيد الغطاس يرمز له في الوقت الحالي بالمعمودية 'بالتغطيس'، وهى شرط أساسي ليصبح الإنسان مسيحيا، حسب معتقد الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية.

- كان المسيحيون الأوائل يتم تعميدهم فقط في عيد الغطاس، ليصبحوا مسيحيين، ولكن حاليا يتم التعميد في أى يوم.عيد الغطاس

طقوس صلوات عيد الغطاس

يقام قبل بدء صلوات عيد الغطاس، صلاة اللقان أو قداس اللقان.

بعد الانتهاء من رفع بخور عشية لا يخرجون من الكنيسة بل يبدأون بعمل تمجيد أمام أيقونة القديس يوحنا المعمدان بينما يعد اللقان في الخورس الثالث من الكنيسة فيوضع الماء في طبق كبير على منضدة وعن يمينه ويساره شمعتان كالمذبح.

وبعد انتهاء التمجيد يسير الكهنة مع الشمامسة والمرتلين والشموع موقدة إلى حيث اللقان مرتلين بدء صلاة نصف الليل 'قوموا يا بنى النور'.

ثم تُقرأ التسبحة في الماء كترتيب عيد الميلاد المجيد حيث يرشم ملابس الخدمة ويلبسونها ثم يعودون مرة أخرى إلى الخورس الثالث حيث يوجد اللقان، وتجرى عليه الصلوات حتى النهاية، ويضع الكاهن قطعة من القماش تسمى 'شمله' في ماء اللقان ويرشم رئيس الكهنة ثلاث رشوم في جبهته تذكارا لما فعله يوحنا المعمدان بالسيد المسيح.

ثم يأخذ رئيس الكهنة 'أو اكبر الكهنة'.. الشملة ويرشم الكهنة والشمامسة والشعب في جناههم. وفي أثناء ذلك يرتل الشعب 'سبحوا الله - مزمور التوزيع'.

بعد انتهاء صلاة اللقان ورشم جميع الحاضرين في جباههم يتوجه الكاهن إلى الهيكل ليبدأ رفع بخور باكر، وهو نفس نظام رفع باكر عيد الميلاد المجيد، ويوجد مرد إنجيل خاص.

ويصلى القداس مع ملاحظة دخول الحمل بدوره من خارج الكنيسة حيث يحمل أكبر الكهنة الحمل، ويدخل الشمامسة بالشموع قائلين لحن 'إبؤرو..' ثم كيرياليسون الحمل.. 'وهذا النظام في عيديّ الميلاد والغطاس'.

WhatsApp
Telegram