اعلان

فيروس ماربورغ الفتاك.. غير قابل للعلاج ويقتل 90% من المصابين (7 معلومات)

فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ

أثار فيروس ماربورغ قلق المواطنين حول العالم، خلال الساعات الأخيرة الماضية، بعد تداول تصريحات منظمة الصحة العالمية حول الفيروس الفتاك- كما وصفته الأخيرة- وإعلان 9 حالات وفاة نتيجة الإصابة بالفيروس في غينيا الاستوائية، مع تحذيرات متكررة حول أن العالم قد يفاجأ بالمرض غير القابل للعلاج.

فيروس ماربورغ, من أخطر الأمراض التي سببت رعبا وقلقا خلال الفترة الأخيرة، فمن المعروف أن الفيروس يقتل نحو 90% من المصابين به، وأكد خبراء اللقاحات بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الفيروس قد يستغرق شهورا حتى تصبح اللقاحات والعلاجات الفعالة متاحة، وخلال التقرير التالي، نستعرض معلومات حول فيروس ماربورغ.

فيروس ماربورغ

يسأل الكثير من الأشخاص عن ماهو فيروس ماربورغ وهو عبارة عن حمى النزفية وهي مرض شديد الفتك يسببه فيروس من الفصيلة نفسها التي ينتمي إليها الفيروس المسبب لحمى الإيبولا النزفية.

تم التعرف على الفيروس النادر للمرة الأولى عام 1967، بعد أن أدى إلى ظهور بؤر تفش بشكل متزامن في المختبرات في ماربورغ بألمانيا وبلغراد بصربيا، ويظهر الفيروسان، تحت المجهر الإلكتروني، في شكل خيوط ممتدة تلتف لتشكل أجساما غريبة في بعض الأحيان.

وأرجع الأطباء وجود تشابه بين حمى ماربورغ وحمى الإيبولا النزفية من الناحية السريرية، وذلك على الرغم من اختلاف الفيروسين المسببين لهم، وفي حال عدم علاج المريض، قد يصبح فيروس ماربورغ قاتلا لنسبة تصل إلى 88% من المصابين.

معلومات عن فيروس ماربورغ

معلومات عن فيروس ماربورغ

- يبدأ المرض الناتج عن فيروس ماربورغ فجأة بصداع حاد ووعكة شديدة.

- الأوجاع والآلام العضلية من أعراضه الشائعة.

- في اليوم الأول بعد الإصابة بالحمى الشديدة يتبعها وهن تدريجي وسريع.

- في اليوم الثاني يصاب المريض بإسهال مائي حاد وألم ومغص في البطن وغثيان وتقيؤ.

- يمكن أن يدوم الإسهال عند المصاب بـ فيروس ماربورغ أسبوع كامل.

- هناك أعراض نزفية وخيمة في الفترة بين اليوم الخامس واليوم السابع.

- يظهر المريض بـ فيروس ماربورغ بعد أسبوع بملامح تشبه 'ملامح الشبح' مع الخمول.

فيروس ماربورغ

الصحة العالمية عن فيروس ماربورغ

كشفت منظمة الصحة العالمية الكثير من المعلومات حول فيروس ماربورغ الذي أطلقت عليه 'الفتاك' بعد ظهور أول حالاته في غينيا الاستوائية ووفاة 9 أشخاص فور الإصابة به، وجاءت تصريحاتها كما يلي :

- 'يقتل فيروس ماربورغ نحو 90 بالمئة من المصابين به'.

- 'العالم قد يُفاجأ بالمرض غير القابل للعلاج'.

- 'الأمر قد يستغرق شهورا حتى تصبح اللقاحات والعلاجات الفعالة متاحة'.

- 'المزيد من التحقيقات جارية وتم نشر فرق متقدمة في المناطق المتضررة لتتبع المخالطين والعزل وتقديم الرعاية الطبية للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض'.

- 'تحديد 28 لقاحا مرشحا لأن يكون فعالا ضد فيروس ماربورغ'.

- 'يعتبر هذا الفيروس شديد الخطورة ويظهر في البداية في الخفافيش على غرار فيروس إيبولا وينتشر بين المواطنين عن طريق الاتصال الوثيق بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين أو الأسطح'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مظهر شاهين يهاجم مركز تكوين: «ستبكون بدل الدموع بيرة»