اعلان

أماكن الزلزال المتوقعة في مصر.. لكل منطقة حزام زلزالي تتأثر به

أماكن الزلزال المتوقعة في مصر
أماكن الزلزال المتوقعة في مصر

يبحث الكثير من المواطنين عن أماكن الزلزال في مصر المتوقع أن تتأثر بالهزات الأرضية التي تقع في كلا من تركيا وسوريا، حيث تعرضت هذه البلدان لكوارث إنسانية تكبدت على إثرها الكثير من الخسائر في الأرواح والممتلكات حتى أن بلغ عدد وفيات تركيا بسبب الزلزال حوالي 45 ألف متوفّى.

وترتفع معدلات البحث خلال الساعات الأخيرة عن زلزال مصر وأماكن الزلزال في مصر حال وقوعه إذا تأثرت مصر بما يحدث في محيطها من هزات أرضية متكررة، حتى تسائل المواطنون على قلق، عن توافر فرص حدوث زلزال في مصر متأثرة بزلزال كلا من تركيا وسوريا.

وانتشر أمس على مواقع التواصل الاجتماعي، حدوث زلزال في شمال مصر الشرقي بمنطقة رفح، نتيجة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا للمرة الثانية بقوة 6.3 درجات، حيث شعر به سكان لبنان وسوريا وفلسطين ومنطقة أنطاكيا جنوب تركيا.

أماكن الزلزال المتوقعة في مصر

يتسائل الكثيرون عن أماكن الزلزال المتوقعة في مصر حال تأثرها بالهزات الأرضية في تركيا وسوريا، حيث أكد الخبراء أن المنطقة الأكثر تعرضا لحدوث الزلازل هي قارة أوروبا وبعض دول آسيا بشكل عام، وأن دول الشرق الأوسط لم تكن عرضة للهزات الأرضية، وبالتالي مصر في مأمن عن خطر الزلازل والكوارث الطبيعية بشكل عام. إلا أنه يجب توخي الحذر حيث توجد 3 مناطق هي الأكثر تأثرًا إذا تعرضت مصر للزلزال وهي:

أماكن الزلزال

- منطقة خليج العقبة 'شمال البحر الميت'.

- المنطقة الثانية هي شمال مرسى علم تحديدت منطقة 'أبو دباب'.

- المنطقة الثالثة هي 'كلابشة' جنوب أسوان بـ 100 كيلو.

ويُرجع خُبراء الزلازل، وقوع هزات متكررة في تركيا وسوريا، لأنهما يتواجدان في حزام زلزال نشط حدث نتيجة ضغط على كتل أرضية هي 'الغلاف الصخري للأرض' أي قشرة الأرض الصلبة وهذه القشرة غير متصلة لكنها مقسمة ومتصدعة 'فيها شقوق' وتعمل حركتين إما 'انفتاح' فتعطي بحار ومحيطات، أو 'انغلاق' فتؤتي بسلاسل جبلية. وأن الطاقة المخزنة في باطن الأرض هي المتحكم الأساسي في استمرار الزلازل في منطقة معينة.

هل تتأثر مصر بـ الزلزال حال وقوعه في حزام إثيوبيا ؟

أكد الدكتور علاء النهري أستاذ الاستشعار عن بعد أن هناك مخاوف من حدوث زلزال في منطقة سد النهضة بإثيوبيا، موضحا أن هناك 94 مليار متر مكعب تضغط بقوة شديدة على الأرض والأخدود الضخم التي تقع عليه إثيوبيا، مُحدثة تغيرات في القشرة الأرضية ومنها تحدث الزلازل.

وأضاف 'النهري' أن كمية المياه المحتجزة خلف السد تمثل ضغط على القشرة يوازي 96 مليار طن على الأرض مُشددا: 'لازم نكون مستعدين لهذه اللحظة لأن انهيار سد النهضة دمار للخرطوم وأم درمان بالكامل'.

أماكن الزلزال في مصر

وأضاف أستاذ الاستشعار عن بعدد أنه يوجد 3 أحزمة زلزالية على مستوى العالم .. وهي:

- حواف المحيط الهادئ.

- حزام جاوة إلى سومطرة إلى إندونيسيا.

- الحزام الممتد بإيران وحتى المغرب.

وأكد 'النهري' أن الزلزال الذي ضرب تركيا حدث بعد التقاء 3 صفائح تكتونية وهي العربية والإفريقية وأسيا والثلاثة التقوا معا في صدع وهو ما تسبب في حدوث الزلزال القوي في تركيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة توافق على تنفيذ ممشى سياحي بين المتحف الكبير والأهرامات