اعلان

النصف من شعبان .. موعد آذان المغرب وأفضل دعاء نبوي مستجاب

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان

يبحث المسلمون عن ليلة النصف من شعبان وصيام الخامس عشر من شهر شعبان، وأفضل الأدعية المستحبة في هذا الشهر الفضيل، حيث حلّت الليلة عقب مغرب اليوم الإثنين وحتى فجر الثلاثاء، وتعتبر ليلة النصف من شعبان، من الليالي التي يستحب إحياؤها بالأعمال الواردة في السنة النبوية ومنها دعاء ليلة النصف من شعبان، وورد عدد من صيغ دعاء ليلة النصف من شعبان في السنة النبوية.

ليلة النصف من شعبان 2023, بدأت اليوم بعد أذان المغرب اليوم 14 شعبان 1444، وتستمر ليلة النصف من شعبان حتى فجر الثلاثاء 7 مارس 2023 الموافق 15 شعبان 1444.

ليلة النصف من شعبان

وُرد فضل ليلة النصف من شعبان ما قالته السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال 'هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطْلُعُ عَلَى عِبَادِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَرْحِمِينَ، وَيُؤَخِّرُ أَهْلَ الْحِقْدِ كَمَا هُمْ'. ويحث هذا الحديث على عمل الطاعات في ليلة النصف من شعبان، ومن أفضل الطاعات وأكرمها على الله تعالى الدعاء، حيث قال الله تعالى ﴿وقال ربكم ادعوني استجب لكم).

صيام النصف من شعبان

صيام النصف من شعبان

عن صيام النصف من شعبان, رُوي عن على بن أبي طالب كرم الله وجهه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: 'إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ'. وأكدت دار الإفتاء بشأن صيام النصف من شعبان، أن نزول الله تعالى كناية عن نزول رحمته أو بعض ملائكته لتعاليه تبارك وتعالى عن الجهة، والمكان، والجسم، والزمان.

دعاء ليلة النصف من شعبان

يُردد المسلمون دعاء ليلة النصف من شعبان الأحب والوارد في السنة النبوية، وهو : 'اللهم يا ذا المن ولا يُمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مُقترا علىّ في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي، وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدا مرزوقا موفقا للخيرات، فإنك قُلت وقولك الحق في كتابك المنزّل على لسان نبيك المُرسل: (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب)، إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم، التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويُبرم، أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم'. وصلى الله على سيدنا مُحمد النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلم.

ليلة النصف من شعبان

وعن استجابة الدعاء في ليلة النصف من شعبان، أوضحت دار الإفتاء ما روي عن نَوفٍ البِكَالي أن عليا رضي الله عنه خرج ليلة النصف من شعبان، فأكثر الخروج فيها ينظر إلى السماء فقال: 'اللهم ربّ داود اغفر لمن دعاك في هذه الليلة ولمن استغفرك فيها'.

موعد آذان المغرب في النصف من شعبان

يزداد البحث عن موعد آذان المغرب ومواقيت الصلاة في النصف من شعبان، حيث يحرص المسلمون على صيام هذه الليلة المباركة التي تُرفع فيها الأعمال إلى الله، والتي ينظر فيها الله عز وجل إلى عباده ليغفر لهم خطاياهم.

ويحل موعد أذان المغرب غدا الثلاثاء 7 مارس والموافق 15 شعبان 1444، في تمام الساعة 5:58 بتوقيت القاهرة، ويحل موعد أذان الفجر في تمام الساعة 4:48 دقيقة.

WhatsApp
Telegram