اعلان
اعلان

بث دار الإفتاء المصرية اليوم.. الدكتور علي فخر: الأب يجب أن يراجع نفسه في هذه الحالة

بث دار الإفتاء المصرية
بث دار الإفتاء المصرية

تنشر دار الإفتاء المصرية بشكل يومي ما عدا يومي الجمعة والسبت، بث مباشر للرد على الأسئلة بشكل مباشر على السائلين المهتمين، والذي يبدأ يوميًا في تمام الساعة الواحدة ظهرًا، على الصفحة الرسمية على الفيسبوك.

وخلال بث متابعة دار الإفتاء المصرية اليوم مع الدكتور علي فخر أمين الفتوى ومدير عام الإدارة العامة للفتوى الشفوي بدار الإفتاء المصرية، والذي يجيب على تساؤلات المتابعين.

بث دار الإفتاء

بدأ بث دار الإفتاء المصرية منذ الساعة الواحدة ظهرًا، مع الدكتور علي فخر، والذي أجاب عن أسئلة حول الميراث، وحقوق الأخوات، بالإضافة إلى الطلاق البين، وخلال السطور التالية إليك أهم الأسئلة والإجابات عليها.

بث دار الإفتاء المصرية بث دار الإفتاء المصرية الدكتور علي فخر

رابط بث دار الإفتاء

يمكنك متابعة بث دار الإفتاء من خلال الدخول مباشرة على صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، من خلال رابط صفحة دار الإفتاء المصرية على الفيسبوك عبر الرابط: https://www.facebook.com/EgyptDarAlIfta أو الدخول مباشرة من هنا.

يمكنك الدخول إلى رابط بث دار الإفتاء اليوم الأحد الموافق 12 مارس 2023، وذلك عبر الرابط https://fb.watch/jdryBknV6u/ يمكنك الدخول مباشرة من ( هذا الرابط ).

بث دار الإفتاء المصرية مع الدكتور علي فخر

س: لو والدي كتب كل ورثه لزوجته مرات الأب وأولاه، هل يجوز؟

ج: في حالة أنه يحرم توزيع الحق إلى ذي حقه، وإن كان قصده تعطيل أحكام التوريث وتعطيل الميراث لبقية أبنائه، فإنه يجب أن يراجع نفسه لكي لا يرتكب شيء محرم.

س: ما هي الوصية الواجبة بالنسبة إلى الأحفاد؟

ج: الوصية الواجبة هي تعويض الأحفاد عن الإرث الذي كان يحصل عليه والدهم في حالة إن كان يعيش، فإن كان الأب لديه أبنين، وأحدهم توفى، ولديه أبناء، وهؤلاء الأبناء ليس لديهم الحق في الورث بسبب حجب الورث بسبب الأبن الأخر، ولهذا اتجه التوريث إلى الوصية الواجبة، وهي مقدار ما كان يرثه الأبن المتوفي ونقيسه على ثلث التركة، فإن كان يعيش كان سيحصل على نصف التركة، أي الحصول على النصيب بما هو أقل من الثلث.

س: هل يجوز تمييز الأبن بسبب أن الآخرين حصلوا على تعليم خاص بمصاريف كبيرة؟

ج: هذا ليس تمييز بل هو تعويض، ووضح بمثال أنه يمكن شراء شقة صغيرة لمن صرف عليه نفقات كبيرة بسبب تعليمه، أما الآخر الذي لم يتم الصرف عليه بشكل كبير يمكن شراء له شقة أكبر لموازنة المصاريف بين الأخين، ولا مشكلة إن شاء الله.

س: في واحدة اتجوزت بدون أن يكون لها بيت، ثم سافرت إلى زوجها في بلد آخر ثم بع

ج: هذا الأمر يتوقف على الإتفاق عند الزواج، في حالة عدم الاتفاق على وجود إلزام لشراء العفش إلى البنت، أما في حالة تأجيل الجهاز لوقت آخر، ففي حالة وفاة الأب ، وقتها الأب ملزم بجهاز إبنته، وفي حالة تعيين شيء للبنت فمن حق البنت أن تحصل على ما عينه الأب لها، وهذا بحسب الاتفاق.

س: هل يجوز توزيع الميراث على حياة عينه "وهو على قيد الحياة"

ج: تكون ليس ميراث بينما هو هبة، إذ يقسم الأموال على أبنائه، والإجابة هنا نعم يجوز توزيعها كقسمة الميراث.

تستمر بث دار الإفتاء المصرية لمدة ساعة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، إذ يبدأ من الساعة واحدة ظهرًا، حتى الساعة 2 ظهرًا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل