اعلان

دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان.. ردده لاستقبال شهر رمضان

دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان
دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان

دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان, والذي يوافق 17 مارس 2023، و25 شعبان 1444 هجريًا، وهي الجمعة الأخيرة قبل شهر رمضان 2023، ويحتاج المسلمون إلى دعاء استقبال الشهر الكريم، لدعائه في ساعة الاستجابة في يوم الجمعة.

يعد يوم الجمعة من الأيام المباركة وعيد أسبوعي للمسلمين، فله مكانة كبيرة بسبب فضل يوم الجمعة وفضل العبادة فيه، ومن السنن النبوية أداء مناسك يوم الجمعة والتي منها دعاء يوم الجمعة.

دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان دعاء الجمعة

دعاء الجمعة

يعتبر دعاء الجمعة من المناسك المحببة إلى الله تعالى والتي من السنة النبوية، إذ كان الرسول صلى الله عليه وسلم يردد الدعاء لثلاث مرات، وبناء على هذا فإنه من السنن الإلحاح في الدعاء، ولأجل أن يكون الدعاء مستجاب أتبع الآتي:

- التماس أوقات الاستجابة مثل من صلاة العصر حتى المغرب اليوم الجمعة، أو عند سقوط المطر، وفي غيرها من الأوقات التي يسجاب الله فيه الدعاء.

- استحضار النسية والقلب والاتجاه نحو القبلة.

- الوضوء والطهارة.

- رفع الكفين ليكون الباطن موجه إلى السماء على مستوى الوجه.

- الدعاء باسم من أسماء الله الحسنى يليق بما تطلبه.

- الدعاء بما هو خير والبعد عن الدعاء الذي فيه أذى للآخرين.

دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان

دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان

يوافق اليوم الجمعة الأخيرة من شعبان، قبل بداية الشهر الكريم، ويبحث المسلمون عن دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان في ختام الشهر الذي له فضل كبير في السنة النبوية، إليك ما يمكنك ترديده اليوم:

- اللهم نسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن تستجيب دعوانا وألّا تردّنا خائبين، اللهمّ بلّغنا رمضان ونحن بصحّتنا وعافيتنا، واجعلنا ممّن يحيون ليله بالطّاعات ويصومون نهاره، اللهمّ اجعلنا فيه من الصّالحين ولا تجعلنا من الفاسدين، واكتب لنا العتق من النّار يا أكرم الأكرمين، آمين.

- اللهمّ لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًّا إلّا فرّجته، ولا حزنًا إلّا أذهبته، ولا حاجةً إلّا قضيتها، إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ ارحمنا برحمتك، وارحم أمواتنا وأموات المسلمين والمسلمات، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله واصحابه أجمعين.

- اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِيًا إلى الحَقِّ المُبينِ.

- اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.

- اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ. اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ. اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيبًا مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.

- اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.

- اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأنت تتقبلنا في شعبان ورمضان وسائر العام اللهم اجعل اعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن.

دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

يبقى على شهر رمضان اقل من أسبوع واحد، ونستقبل الشهر الكريم، ومن أفضل طرق الاستعداد هي الدعاء، ويعتبر اليوم فرصة للمسلمين لترديد دعاء استقبال الشهر الكريم، وفرصة لأجل استجابة الدعاء في يوم الجمعة.

وخلال السطور القادمة نقدم دعاء يوم الجمعة الأخيرة من شهر شعبان 1444 هجريًا:

- اللهم إني أسألك أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته.

- اللهمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ ما تبقى من شَعْبانَ، وَ بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَ أَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَ الْقِيامِ، وَ حِفْظِ اللِّسانِ، وَ غَضِّ الْبَصَرِ، وَ لا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ.

- اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

- اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ.

- اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يامُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين.

- اللهم في هذا اليوم الفضيل أغفر لي ولأحبتي، ومن سكن قلبي وأدخلنا في رحمتك يا أرحم الراحمين.

- نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَدًا.

يقبل المسلمون على ترديد دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان 1444 هجريًا، واستقبال شهر رمضان 2023 بالدعاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هيئة بريطانية تبلغ عن حادث بحري جنوب غربي عدن