اعلان

دعاء الجمعة الأولى من شعبان.. خير يوم في شهر رفع الأعمال

دعاء يوم الجمعة 24-2-2023
دعاء يوم الجمعة 24-2-2023

دعاء يوم الجمعة, الأولى من شهر شعبان بتاريخ 24 فبراير 2023 ميلاديًا، والموافق 4 شعبان 1444 هجريًا، وذلك لطلب المغفرة والتوبة والاقتراب من الله وأداء عبادة محببة في السنة والقرآن الكريم.

يقبل الكثيرين من المسلمين على البحث عن نص دعاء الجمعة مستجاب، وذلك لأجل ترديده في ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، والتي اتفق علماء الفقه والدين على كونها تبدأ من صلاة العصر حتى صلاة المغرب، ولذا نقدم إليك نصوص الدعاء في يوم الجمعة خلال السطور القادمة.

دعاء يوم الجمعة 24-2-2023 دعاء الجمعة الأولى من شعبان, اهل مصر

الجمعة الأولى من شعبان

يوافق اليوم الجمعة 4 شعبان 1444 وهي الجمعة الأولى من شعبان، وهو من الشهور العربية المفضلة في الإسلام، لكونه الشهر الذي يسبق شهر رمضان الكريم، وفيه ذكر عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم ازداد في الصيام في شهر شعبان.

يستعد المسلمين في شهر شعبان لاستقبال شهر رمضان، كما يعتبر من الشهور المباركة التي يستحب فيها العبادة والتقرب من الله سبحانه وتعالى، وذلك لما ورد عنه في الأحاديث والسنة النبوية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء يوم الجمعة 24-2-2023 شهر شعبان, اهل مصر

شهر شعبان

ومن الأحاديث النبوية عن شهر شعبان ورد:

- عن عائشة رضي الله عنها قالت: 'كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان، وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان'، صحيح البخاري.

- روي عن أسامة بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 'شعبان بين رجب وشهر رمضان؛ تغفل الناس عنه، ترفع فيه أعمال العباد، فأحب أن لايرفع عملي إلا وأنا صائم'، صحيح الجامع.

- روي عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك، أو مشاحن' صحيح الترغيب.

دعاء يوم الجمعة 24-2-2023 دعاء يوم الجمعة, اهل مصر

دعاء يوم الجمعة

نقدم خلال السطور التالية أفضل نصوص دعاء يوم الجمعة الأولى من شهر شعبان، مستجابة يمكن ترديدها خلال ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، لتكون الأدعية كالتالي:

- اللهم اغفر لي وارحمني وارفعنى واجبرنى وعافني وارزقنى واهدني.

- اللهم إنى أسألك الهدى والتقي والعفاف والغني والفوز بالجنة والنجاة من النار .

- اللهم يا مقيل العثرات يا قاضي الحاجات أقضي حاجتي وفرج كربتي وارحمني ولا تبتليني وارزقني من حيث لا احتسب وعافيني.

- اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا.

- اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأن تتقبلنا فى شعبان ورمضان وسائر العام اللهم اجعل اعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن.

- اللهم اهدى بناتنا وأبنائنا واجعل مصر والعالم العربى والإسلامى فى سلام وأمان.

- اللهم اني أسألك ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته ، وعظم فيما عندك رغبته.

- اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء، فانك فعال لما تشاء، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.

دعاء يوم الجمعة 24-2-2023 دعاء الجمعة, اهل مصر

دعاء الجمعة

يفضل في يوم الجمعة ترديد الأدعية والأذكار، فهو من الأيام المفضلة في القرآن والسنة، إذ فيه ساعة استجابة كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة وقال: 'فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ يُصَلِّى، يَسْأَلُ اللهَ شَيْئًا، إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ'، ولهذا يحب المسلمين أداء مناسك اليوم وأبرزها دعاء الجمعة وقراءة سورة الكهف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً