اعلان

دعاء الجمعة الثانية من شعبان "بث مباشر".. ردده اليوم ولك ثواب مضاعف

دعاء الجمعة الثانية من شعبان
دعاء الجمعة الثانية من شعبان

دعاء الجمعة الثانية من شعبان, الموافق 3 مارس 2023 ميلاديًا، و11 شعبان 1444 هجريًا، وذلك هو أكثر ما يبحث عنه المسلمين في محرك البحث العالمي «جوجل» في يوم الجمعة، لاستغلال هذا اليوم لتواجد ساعة استجابة للدعاء فيه.

نقدم خلال السطور التالية في موقع جريدة «أهل مصر» دعاء يوم الجمعة من شعبان لترديد الدعاء خلال اليوم، وبشكل خاص خلال الفترة بين صلاة العصر وصلاة المغرب، والتي حددها العلماء الدين لتكون الأرجح حدوث ساعة الاستجابة بهذه الفترة.

دعاء الجمعة الثانية من شعبان, بث مباشر

دعاء الجمعة

يعد فضل دعاء الجمعة كبير، إذ أنه خير يوم طلعت عليه الشمس، كما ذكر في السنة النبوية، إذ ورد في صحيح مسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

« خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ»

كما ورد آيات في يوم الجمعة في القرآن الكريم إذ قال الله سبحانه وتعالى في سورة الجمعة من الآية 9 حتى الآية 11، بسم الله الرحمن الرحيم:

« يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْاْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُواْ الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ* فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُواْ فِي الأرْضِ وَابْتَغُواْ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَإِذَا رَأَوْاْ تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّواْ إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِماً قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَزِقِينَ » صدق الله العظيم.

دعاء يوم الجمعة

يردد الكثير من المسلمين دعاء يوم الجمعة، وهذا لما فيه من فضل كبير وثواب يحصل عليه المسلم وهذا لكون هناك ساعة استجابة الدعاء في يوم الجمعة، لما ورد في السنة النبوية.

إذ روى مسلم في صحيحه عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري أنه قال: «قَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَسَمِعْتَ أَبَاكَ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَأْنِ سَاعَةِ الْجُمُعَةِ؟ قَالَ: قُلْتُ: نَعَمْ؛ سَمِعْتُهُ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ».

دعاء الجمعة الثانية من شعبان دعاء يوم الجمعة من شعبان

دعاء يوم الجمعة من شعبان

يعد شهر شعبان من الأشهر المفضلة عند الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا لما ورد عن كقرة الصيام في شهر شعبان، إذ يرجع البعض أنه صومه كان لانشغاله بالسفر، أو لتعظيم شهر رمضان الذي يتلوه، وكان يصوم مع زوجاته التي تقضي ما عليها من رمضان في صيام شعبان.

وورد عن عائشة رضي الله عنها قالت : ” كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان ” رواه البخاري ومسلم.

دعاء الجمعة الثانية من شعبان

نقدم خلال السطور التالية دعاء الجمعة الثانية من شعبان بتاريخ 3-3-2023، يمكنك ترديد نصوص دعاء الجمعة التالي:

- اللهم بارك لنا في وشعبان وبلغنا رمضان اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

- اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.

- اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.

- اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

- اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأن تتقبلنا فى شعبان ورمضان وسائر العام، اللهم اجعل أعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن.

- اللهم إني أسألك ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وأنزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته.

دعاء الجمعة الثانية من شهر شعبان

يمكنك أيضا ترديد دعاء الجمعة الثانية من شهر شعبان قصير وسهل لترديده ثلاث مرات كما في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، إليك بعض نصوص دعاء يوم الجمعة في شهر شعبان كالتالي:

- اللهم اهد بناتنا وأبناءنا واجعل مصر والعالم العربى والإسلامى فى سلام وأمان.

- اللهم اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء، فإنك فعال لما تشاء، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.

- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

- اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا.

- اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا.

دعاء الجمعة الثانية من شعبان دعاء الجمعة الثانية من شهر شعبان

كان ذلك دعاء الجمعة الثانية من شعبان لترديده اليوم في ساعة الاستجابة، من ضمن مناسك يوم الجمعة والتي منها صلاة الجمعة والاستماع إلى خطبة الجمعة وقراءة سورة الكهف، والتي لديها ثواب مضاعف لكونه اليوم الجمعة وفي شهر شعبان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية