اعلان

تاريخ رؤية الهلال منذ أيام الجاهلية حتى الآن

استطلاع هلال رمضان
استطلاع هلال رمضان

تستطلع دارالإفتاء اليوم الثلاثاء، الموافق 21 مارس 2023، هلال رمضان اليوم الثلاثاء، التي تحدد موعد أول يوم رمضان 1444 هـ، حيث ينتظر الكثير من المسلمين، بث دار الإفتاء اليوم الذي ستوفره على صفحتها الشخصية على الفيسبوك.

والذي سيتم بثه اليوم بعد صلاة المغرب بنصف ساعة تقريبًا، علمًا بأن موعد صلاة المغرب اليوم بتوقيت القاهرة حوالي 6:07 م، أي من المتوقع بداية البث المباشر في تمام الساعة 6:37 دقيقة على الأكثر.

بث دار الإفتاء اليوم

تقوم دار الإفتاء كل عام بمهمة استطلاع رؤية هلال رمضان وذلك بالاستناد بالحسابات الفلكية على موقع وموعد اقتران هلال رمضان، وبعد إصدار اللجنة المختصة نتيجة رؤية هلال رمضان يتم إبلاغ النتيجة إلى فضيلة مفتي الجمهورية، والذي يقوم بإصدار قراره ببدء أول أيام شهر رمضان من عدمه.

يمكنك متابعة بث دار الإفتاء اليوم لإعلان نتيجة رؤية هلال رمضان 2023 من خلال الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية عبر الرابط المباشر: https://www.facebook.com/EgyptDarAlIfta أو يمكنك الدخول إليها مباشرة من هنا .

بث دار الإفتاء اليوم بث دار الإفتاء اليوم

كيفية استطلاع هلال رمضان

بناء على الحسابات الفلكية فإن هلال شهر رمضان يولد بعد حدوث الإقتران وذلك في تمام الساعة 7:24 مساء اليوم الثلاثاء الموافق 29 شعبان 1444، ويوافق ميلاديًا 21 مارس 2023، وهو يوم الرؤيا.

ولأجل معرفة كيفية استطلاع هلال رمضان والتي تعتبر وسيلة منذ قديم الزمن لتحديد بداية الأشهر والسنوات، لسهولة متابعة التغيرات المستمرة في القمر، واعتمدوا منذ زمن على التقويم القمري.

بداية من يوم 29 شعبان ينتظر المسلمين موعد استطلاع رؤية هلال رمضان، لأجل العمل بالحديث الشريف ' صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته'، وتقوم وحدة رصد الأهلة برصد الهلال لبداية الشهر.

بينما اعتمدوا سابقًا على رؤية هلال رمضان بصريًا، فلم يكن الحسابات الفلكية قد انتشرت قبلًا، إذ يعتمدون أن شهر شعبان 30 يوم في حالة أن تعزر رؤية الهلال، ولكن بعد ذلك بدأ الفقهاء القدامى الحساب الفلكي في إثبات رؤية هلال رمضان ومتابعة منازل القمر باعتماد على قواعد علمية دقيقة.

بدأ علم دراسة القمر وحركة النجوم في تطور أكثر مع الاستغناء عن الجاهلية وقت عبادة النجوم والكواكب في عصر سيدنا محمد إذ بدأ الاهتمام بالقرآن وبلاغته وجمع الحديث النبوي وتدوينه وسنده.

ثم تطورت الحسابات الفلكية في العصر الحديث، لتكون محسوبة بشكل دقيق قبل الكشف العيني لـ رؤية هلال رمضان، ومعرفة متى وأين يقع اقتران هلال رمضان، مما يسهل على لجنة رؤية هلال رمضان عملها، إذ تستعين اللجنة بالحسابات الفلكية، والتي تبلغنا أن شهر رمضان الكريم يبدأ يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023، ويكون غدًا الأربعاء المتمم لشهر شعبان 1444، بينما تتوجه لجنة مكونة من عضو من دار الإفتاء وعضو من هيئة المساحة، وعضو من وزارة الأوقاف وعضو من المرصد للتوجه إلى مكان استطلاع هلال رمضان والكشف عن رؤية هلال رمضان من عدمه، وتبليغ النتيجة إلى فضيلة مفتي الجمهورية وهو من يصدر القرار بموعد بداية شهر رمضان.

WhatsApp
Telegram