اعلان

دعاء الجمعة الأولى من رمضان.. في أيام الرحمة إليك دعاء طلب الرحمة من الله مذكورة في القرآن والسنة

دعاء الجمعة الأولى من رمضان
دعاء الجمعة الأولى من رمضان

دعاء الجمعة الأولى من رمضان, إذ يوافق اليوم الجمعة 2 رمضان 1444 هجريًا، ويوافق 24 مارس 2023 ميلاديًا، ويبحث المسلمين عن دعاء يوم الجمعة في شهر العبادات، والذكر والتعبد لزيادة ميزان الحسنات في شهر البركات.

يزداد البحث عن الأدعية والأذكار في شهر رمضان الكريم، وهذا لزيادة الذكر في رمضان واكتساب ثواب وفضل دعاء الجمعة مضاعف لكونه خير يوم طلعت فيه الشمس، بجانب كونه ثاني أيام شهر رمضان 2023.

دعاء الجمعة الأولى من رمضان

دعاء الجمعة

يوافق اليوم ثاني أيام شهر رمضان الكريم، ونعتبر في بداية العشر الأوائل من شهر رمضان وهو في أيام الرحمة من الشهر الكريم، ويمكنك في طلب الرحمة من الرحمن من خلال دعاء الجمعة الأولى من رمضان.

كما يمكنك الاستعانة بما ذكر في القرآن الكريم من أدعية لنيل فضل الدعاء في رمضان اليوم الجمعة وذلك بقراءة الأدعية المذكورة في القرآن الكريم عن طلب الرحمة من الله كالتالي:

- {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.

- {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}.

- {رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ}.

دعاء الجمعة الأولى من رمضان

كما ذكر في السنة النبوية أدعية لطلب الرحمة من الله في السنة النبوية كالتالي:

- اللَّهمَّ رحمتَك أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه.

- اللهمَّ اغفِرْ لنا وارحمنا، وآتِنَا في الدنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقنا عذابَ النارِ.

- اللهمَّ اغفِرْ لي وارْحمْني، وألحِقْني بالرَّفيقِ الأَعْلى.

- اللَّهمَّ ارحَمني وارزُقني وعافِني واهدِني.

- اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تُؤْتي المُلْكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ تُعْطيهما مَن تشاءُ وتمنَعُ منهما مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك.

- يا حيٌّ يا قيومُ برحمتِكَ أستغيثُ.

- اغفر لي ذنبي وأصلِحْ لي عملي؛ إنَّك تغفر الذنوبَ لِمن تشاء وأنت الغفورُ الرحيمُ، يا غفَّار اغفر لي، يا توَّاب تُبْ عليَّ، يا رحمن ارحمني، يا عفو اعفُ عني، يا رؤوف ارؤفْ بي، يا رب أوزِعْني أن أشكُرَ نِعمتَك التي أنعمتَ عليَّ، وطوِّقْني حسنَ عبادتِك، يا ربِّ أسألُك من الخيرِ كُلِّه، وأعوذ بك من الشَّرِّ كله، يا رب افتَحْ لي بخيرٍ واختِمْ لي بخيرٍ، وآتني شوقًا إلى لقائك من غيرِ ضرَّاء مُضِرَّة، ولا فتنةٍ مُضِلَّة، وقِني السَّيِّئات ومن تق السيئاتِ يومئذ فقد رَحِمتَه وذلك الفوزُ العظيم.

دعاء الجمعة الأولى من رمضان

فضل الدعاء في رمضان

يحب الله تعالى أن يسأله العبد وأن يخضع له ويلح في دعائه، إذ ورد في القرآن الكريم 'إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ' غيره من الأدلة التي يحث فيها الله تعالى عباده أن يدعوا الله بكل ما يحب ويرغب.

كما يعتبر فضل الدعاء في رمضان كبير، وذلك لأنه رخصة لاستجابة الله تعالى في شهر الصيام إذ ذكر في حديث صحيح عن النبي الكريم يقول فيه 'ثلاثة لا ترد دعوتهم، الإمام العادل والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم، يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء، ويقول: وعزتي وجلالي لأنصرك ولو بعد حين'، بجانب دعاء الإفطار وعند الصيام كأوقات استجابة للدعاء.

دعاء الجمعة الأولى من رمضان

دعاء الجمعة الألى من رمضان

ورد عن دار الإفتاء عدد من الأدعية منذ الساعات الأولى في اليوم الجمعة الأولى من شهر رمضان الكريم، والتي تعتر ثاني أيام شهر البركات، والتي يمكنك ترديدها خلال اليوم.

إليك دعاء الجمعة الاولى من رمضان من الأدعية والأذكار كالتالي:

- ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا.

- لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

- ربنا تقبل صيامنا وقايمنا وصالح أعمالنا.

- اللهم سدد ديوننا، واصلح أحوالنا، ويسر أمورنا، واجعل لنا من كل هم فرجًا.

- اللهم اكتبنا عندك من الشاكرين.

- بحق ليلة الجمعة .. اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

كما ذكرت دار الإفتاء المصرية من خلال صفحتها الرسمية عن تجزئة شهر رمضان الكريم الثلاثة، والتي تبدأ مع أول عشرة أيام من رمضان بأوله رحمة، ثم ثاني عشرة أيام من رمضان بوسطه مغفرة، وثالث عشر آيام من شهر رمضان وهي العشر الأواخر من شهر رمضان هو آخره عتق من النار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً