اعلان

قيمة زكاة الفطر تعلو البحث.. "يجوز دفعها فلوس بدل الحبوب هذا العام"

قيمة زكاة الفطر
قيمة زكاة الفطر

تتصدّر قيمة زكاة الفطر محرك البحث في اليوم السادس والعشرين من شهر رمضان الكريم، حيث يفصلنا عن عيد الفطر المبارك أيام قلائل، ينتظرها المسلمون للزكاة، فهي فرض على واجب على كل من يملك قوت يومه ولو كان فقيرا ' أي ما يكفي نفقته هو وأسرته يوما واحدا'.. فقد جعلها الله تطهيرا للنفس وتطهيرا للصيام مما قد يؤثر فيه وينقص ثوابه من اللغو والرفث وخلافه.

لذا ذكر الله تعالى لنا أحكام زكاة الفطر حتى نعلم لمن تعطى زكاة الفطر ووقت إخراجها. وهو ما نستعرضه خلال التقرير التالي.

قيمة زكاة الفطر

نشرت دار الإفتاء زكاة الفطر عبر صفحتها الرسمية على موقع 'فيس بوك'، قيمة زكاة الفطر لهذا العام، ومقدار الفدية عن اليوم الذي أفطره الشخص بعذر.. على النحو التالي :

- زكاة الفطر لهذا العام 30 جنيها كحد أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد.

- يجوز شرعا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

- يجوز إخراج زكاة الفطر بالقيمة (نقودا بدلا من الحبوب) تيسيرا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

وأوضحت 'الإفتاء' أن قيمة زكاة الفطر تعادل 2.5 كيلوجرام من القمح عن كل فرد، باعتباره قوت أغلب البسطاء من الشعب. حيث تعادل زكاة الفطر صاع شعير أي نحو اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام من القمح عن كل فرد، ويجوز إخراجها من أول يوم في شهر رمضان، ويستمر إلى قبل صلاة عيد الفطر المبارك.

قيمة زكاة الفطر 2023

مقدار الفدية

الفدية عن كل شخص أفطر في نهار رمضان معذورًا .. وعليه إطعام مسكين عن كل يوم من الأيام التي يفطرها من رمضان، وقيمة الإطعام هذا العام حوالي: 20 جنيها كحد أدنى عن اليوم الواحد.

موعد زكاة الفطر

يجوز شرعا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلامية الإنسان المصري بشكل عام، حالة اقتصادية استثنائية غيرت سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

قيمة زكاة الفطر

متى تخرج زكاة الفطر ؟

ذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أن آخر وقت زكاة الفطر الذي يحرُمُ تأخيرها عنه هو غروب شمس يوم عيد الفطر.

واستدلوا بما روي عن أبي سعيد الخُدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: (كنَّا نُخرِجُ إذ كان فينا رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ عَن كلِّ صغير وكبير، حر أو مملوك، صاعًا من طعامٍ، أو صاعًا من أقِطٍ، أو صاعًا من شَعير، أو صاعًا من تَمرٍ، أو صاعًا مِن زَبيبٍ).

زكاة الفطر

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً