اعلان

زلزال سد النهضة يهدد السودان .. ماذا لو أغرق مخزون السد دول المصب ؟

زلزال سد النهضة
زلزال سد النهضة

يتصدّر زلزال سد النهضة اهتمام بحث المواطنين في مصر، بعد تداول أنباء تزعم عن توقعات حدوث هزات أرضية في النطاق الجغرافي لسد النهضة الإثيوبي.

وتداولت الأقوال حول زلزال سد النهضة اليوم، بعد أن كشف أستاذ الجيولوجيا الدكتور عباس شراقي، عن وجود زلزالا بقوة 4.1 درجات، وقع على عمق 10 كم فجر اليوم، شرق إثيوبيا على بعد حوالى 650 كم شرق سد النهضة، ومركزه منطقة الأخدود الإفريقي.

زلزال سد النهضة

يتحدث الدكتور عباس شراقي، حول تداعيات الزلزال الذي ضرب شرق سد النهضة في إثيوبيا موضحًا: 'عدة زلازل متوسطة حدثت أيضا منذ عدة أشهر، في 26 ديسمبر 2022 زلزالين بقوة 5.5، 4.6 ريختر شمالي إثيوبيا على الحدود مع إرتريا، وزلزال بقوة 4.6 ريختر على عمق 10 كم في 26 يناير 2023 شمالي إثيوبيا على بعد حوالى 500 كم من سد النهضة، ويقع مركز الزلزال في منطقة الأخدود الأفريقي أيضا'.

ولفت الخبير الجيولوجي إلى الآتي:

- منطقة الأخدود الإفريقي هي أكثر المناطق الأفريقية تعرضا للزلازل والبراكين بسبب الفالق الكبير وهو أكبر فالق على يابس الكرة الأرض.

- تشكل الدوائر البيضاء في الخريطة المرفقة.

- مراكز لزلازل خلال المئة عام السابقة، قطر الدائرة يمثل قوة الزلزال على مقياس ريختر.

- تنتشر الموجات الزلزالية في جميع الاتجاهات من مركز الزلزال على هيئة أمواج دائرية.

- كلما كان الزلزال عميقا يمتد انتشاره أكثر على المستوى الأفقي.

- من المتوقع أن تؤثر مثل هذه الزلازل في المستقبل على سد النهضة خاصة عندما تملء البحيرة، حيث أن المياه تشكل وزنا إضافيا على سطح الأرض.

زلزال سد النهضة

هل يغرق السودان حال حدوث انهيار السد ؟

يعتبر الخطر الأكبر من سد النهضة ليس في التخزينات المتعددة بقدر خطر سعته التخزينية الضخمة بحوالى 74 مليار م3 في بيئة غير مستقرة جيولوجيا ومناخيا، وهو ما يُحدث تأثير مدمر على السودان وربما مصر في حالة الانهيار. هكذا أوضح الدكتور عباس الشراقي بشأن تداعيات وقوع أي زلزال قوي يهدد سد النضهة بشكل مباشر.

لا سيما أن وسط لهيب الحرب في السودان، تستعد اثيوبيا تستعد للملء الرابع لسد النهضة، حيث كشفت صور حديثة حقيقة ما تقوم به اثيوبيا حاليا في منطقة سد النهضة، ومن المفترض أن يجرى الملء الرابع في يوليو المقبل تزامنا مع موسم سقوط الأمطار وينتهي في أغسطس.

زلزال سد النهضة

ماذا بعد الملء الرابع لـ سد النهضة ؟

مع الملء الرابع سيصل معه منسوب المياه إلى 620 متر مكعب، بزيادة قدرها 25 مترا عن الوضع الراهن، وارتفاع 25 مترا أي أن اثيوبيا ستحجز 25 مليار متر مكعب من مياه النيل الأزرق، وباستمرار ارتفاع سد النهضة واستكمال سد السرج الملحق به سوف تستمر إثيوبيا في احتجاز المزيد من الماء.

ويمثل كل متر ارتفاع في سد النهضة تخزين مليار متر مكعب إضافي خلف بوابات السد، وبعد اكتمال عمليات الملء الرابع في سد النهضة تبدأ اثيوبيا في ملء خزان سد السرج، ومن المخطط أن يستوعب سد السرج 70 مليار متر مكعب من ماء النيل الأزرق على الأقل، وتخطط اثيوبيا لتخزين 70 مليار متر مكعب من ماء النيل بشكل دائم في خزان سد السرج، ولا يعرف حتى الان كمية المياه التي تنوي اثيوبيا تخزينها خلف سد النهضة. وعبرت مصادر اثيوبية عن رغبتها في انشاء بنك للمياه وبيع المياه على غرار النفط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
عقب تغيير «فيتش» نظرتها لمستقبل اقتصاد مصر.. وزير المالية: بدأنا استعادة ثقة مؤسسات التصنيف