اعلان

القرش السعودي يثير الجدل.. وهالة سرحان: «مؤامرة» تستهدف السياحة في مصر

القرش السعودي
القرش السعودي

تصدّر القرش السعودي ترند 'تويتر' اليوم السبت، بعد 48 ساعة من حادث الغردقة الأليم، الذي راح ضحيته سائح روسي كان يقضي أوقاتا مع عائلته في «دريم بيتش»، حيث زعمت أقاويل أن الإجراءات التي تتخذها سفن المملكة العربية السعودية في موسم الحج كل عام، هي المتسبب في وجود أسماك القرش بالقرب من سواحل البحر الأحمر.

خلال التقرير نرصد تعلقيات عددا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حول حادث الغردقة المؤلم الذي وصل صداه العديد من دول العالم.

هالة سرحان تزعم مؤامرة ضد الدولة بسبب حادث قرش الغردقة

نشرت الإعلامية هالة سرحان، تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تزعم فيها أن وجود سمك قرش على شواطي احدى القرى الساحلية في مصر، كان عن عمد بهدف ضرب السياحة المصرية: «بفكر من امبارح هو ايه اللي جابه عندنا اصلا ؟ ده ضد كل قوانين المحيطات والبحار سمك القرش لا يعيش إلا في اعمق الاعماق المظلمة.. كيف قطع كل هذه المسافة الي مياه تعتبر ضحلة بالنسبة لبيئة القرش المائية».

وتابعت: «بيقولوا في سفينة ألقت خرفان نافقة جاء وراءها نفكر كده شوية ونبحث عن المستفيد ؟ حصل ايه قبل الحادثة المفجعة دي بكم يوم ؟؟ حصل واقعة هامة جدا جدا، ويبدو أن القرش تم إرساله عمدا لضرب السياحة المصرية ومصدر دخل اجنبي انتعش.. كما يقول المثل اضرب فين يوجعك. لكن مصر بإذن الله محروسة من المكائد والمؤامرات وحرب الجيل الرابع والخامس والمسيرة والقرش اللي محطش عندنا صدفة».

هالة سرحان

أثارت تدوينة هالة سرحان الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سخر البعض منها خاصةً وأن الحادث لم يكن الأول من نوعه في مصر، ففي العام الماضي هاجم سمك القرش إحدى السياح في مرسى علم، بالإضافة إلى هجوم أسماك القرش على المحيطات وشواطئ الولايات المتحدة الأمريكية. وأن طبيعة سمك القرش التايجر الذي يعد ثاني أشرس أسماك القرش في العالم، بعد القرش الأبيض، أنه يهاجم الإنسان.

القرش السعودي

هل السعودية سبب شراسة قرش الغردقة ؟

سخر الكثير من رواد موقع 'تويتر' من تعليق البعض على حادث قرش الغردقة، وإرجاع السبب إلى المملكة العربية السعودية، حيث قال البعض أن مراكب نقل المواشي والأضحية المتجهة إلى المملكة في مسوم الحج سنويا، تسير بلا مسئولية، خاصةً بعد إلقاء الحيوانات النافقة خلال النقل في البحر وبتشد القروش وراها وبالتالي يتغير سلوك القروش، وفي حالة اقترابها من السواحل، لا تفرق بين جسد البني آدم وجسد الماشية.

القرش السعودي

ممارسة الصيادين سلوكيات خاطئة

يتزامن هذا التوقيت من موسم وضع إناث القروش لصغارها وهو شهري مايو ويونيو من كل عام، وهو أيضا ما يدفعها للتوجه للشواطئ في جميع سواحل العالم ولا تجد غذاءا سوي ما يوفره لها عن غير وعي البشر و مرتادي المناطق الساحلية، وما يجهله هؤلاء أنهم يضعون أنفسهم شخصيا موضع أحد مكونات هذا الغذاء.

القرش السعودي

وفي هذه التوقيتات، يمارس العديد من الصيادين ممارسات تعرف بـ الصيد الجائر، وهو ما يقلل من مصادر غذاء العديد من الكائنات البحرية الضخمة مثل القروش و الحيتان و يدفعهم إلى الذهاب لأماكن لم يتعودوها بحثا عن الغذاء مثل الأماكن التي يكثر فيها القائمين بإطعام الكائنات البحرية في ممارسة بشرية غير واعية تغير من النظام البيئي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي