اعلان

زلزال مصر .. وعودة تبعات دانيال | ما مسار الهزة الأرضية الأيام المُقبلة ؟

زلزال مصر
زلزال مصر

أثار زلزال مصر أو زلزال مطروح جدلا خلال الساعات الماضية، بعد إعلان االمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وقوع زلزال بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر مصر فجر اليوم الأربعاء.

وكشفت الشبكة القومية لرصد الزلازل بشأن زلزال مصر ما يلي :

- زلزال مصر وقع بالقرب من الأراضي المصرية،على بُعد 265 كيلومترًا شمال غرب مرسى مطروح.

- مصدر زلزال مصر أو الهزة الأرضية لم يكن من داخل الأراضي المصرية وإنما كان داخل الأراضي الليبية ضمن تبعات إعصار دانيال.

- زلزال مصر اليوم جاء جراء زلزال كان مركزه الأراضي الليبية على عُمق 13.86 كم.

زلزال مصر

أكد الخبراء أن زلزال مصر مركز حدوثه كان داخل الأراضي الليبية، وليس داخل الأراضي المصرية، حيث إن مركز الزلزال يبعد 265 كيلومترًا شمال غرب مرسى مطروح، وهي أقرب مدينة ونقطة مصرية لمركز الهزة الأرضية.

زلزال مصر

زلزال مصر .. وتأثيرات دانيال

هل تأثرت الأراضي المصرية بـ دانيال ليبيا؟ أوضح الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بشأن زلزال مصر أنه كان نتيجة الزلازل التي شهدتها ليبيا عقب إعصار دانيال، موضحا أن زلزال مرسى مطروح اليوم لم يرد إليه ما يفيد بالشعور بالهزة أو وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات، وجارٍ التحقق من التفاصيل.

واعتبر أن الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر قد تشهد نشاطا زلزاليا قويا نسبيا، لكنه لم يحدد مصر على الإطلاق.

ونوّه، إلى عدم وجود أي توقعات تشير لحدوث زلازل خلال هذه الفترة حتى الآن.. لافتا إلى وجود نشاط بشمال البحر المتوسط بالأحزمة الزلزالية والذي يسبب زلازل من حين للآخر ويكون على بُعد 400 كيلو، ويمكن أن يشعر به الناس ولكنه غير مؤثر على البنية التحتية.

توقيت وقوع زلزال مصر

وقع زلزال مصر في تمام الساعة الرابعة والنصف فجرا، وشعر بها سكان غالبية المحافظات، مشيرا إلى أنها وقعت على بعد 265 كيلومترًا شمال غرب مطروح شمال غرب البلاد وعلى عمق 13 كيلومترًا .

كما أشار إلى أنه لم يرد ما يفيد بوقوع خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

زلزال مصر .. توقعات العالم الهولندي

قبل ساعات من وقوع الهزة الأرضية في مرسى مطروح قال الدكتور شريف الهادي رئيس الشبكة القومية للزلازل، رئيس قسم الزلزال بالمعهد القومي للفلك والبحوث الجيوفيزيقية.

رفض توقعات العالم الهولندي فرانك هوجربيتس بحدوث زلزال في مصر خلال أيام 19 أو 20 أو 21 سبتمبر الجاري ووصف حديثه بأنه كلام غير علمي وغير مدروس وغير مسئول.. أتت تلك الهزة الأرضية بعد أيام من توقعات جديدة للعالم الهولندي فرانك هوغربيتس، رجح فيها حدوث بعض التجمعات من الهزات القوية في الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر تقريبًا.

كما اعتبر أن الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر قد تشهد نشاطا زلزاليا قوياً نسبياً، لكنه لم يحدد مصر على الإطلاق.

زلزال مصر

طبيعة الزلازل في مصر

كشف خبراء الزلازل طبيعة الزلازل التي تحدث في الأراضي المصرية لها قوة أقل من المتوسط، موضحا أن مناطق في شمال وشرق البلاد هي الأكثر عرضة للهزات لكن لا يشعر بها المواطنون.

وأن 90% من الزلازل التي تحدث في مصر غير محسوسة، لأن قوتها أقل من 2 درجة بمقياس ريختر، مشيرا إلى أنه من حين لآخر تشهد البلاد هزات ويكون مصدرها الأصلي خارج الأراضي المصرية من القوس الهيليني أو شرق المتوسط.

WhatsApp
Telegram