اعلان

هدنة غزة .. هدوء حذر في مواقع القتال فهل تمتد 9 أيام أخرى؟

هدنة غزة
هدنة غزة

مازال البحث عن هدنة غزة محل جدل وتساؤلات خاصةً وأن اليهود لم يكن لهم وعد كما معروف عنهم ويردده أهالي فلسطين.

ففي هدنة غزة .. تشهد مواقع القتال هدوء حذر فالجميع مترقب ويضع يده على الزناد في ظل توقف لإطلاق النار من أجل سريان الهدنة، ونجاح صفقة تبادل الأسرى.

في اليوم الثاني من هدنة غزة حلّ الازدحام في الشوارع وأصوات السيارات النازحة والإسعاف لإجلاء الحرجى من المستشفيات، بدلا من أصوات القتال والقصف المتواصل على مدار الساعة في الأيام العادية.

هدنة غزة والنزوح

غادر عدد كبير من النازحين الفلسطينيين المناطق التي نزحوا إليها، محاولين العودة إلى منازلهم في مختلف مناطق القطاع بعد ساعات من بدء الهدنة بين حماس وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وبعد ساعات قليلة من سريان الهدنة، توقف صوت الطائرات في سماء غزة، وكذلك أصوات إطلاق النار، وتحرك النازحون في القطاع وغادروا المدارس والمستشفيات التي نزحوا إليها، محاولين العودة إلى بيوتهم، لاسيما إلى مدينة غزة و المناطق الشمالية من القطاع، بعد أن نزحوا منها باتجاه الجنوب.

هدنة غزة

هدنة غزة

في الساعة التاسعة والنصف صباح اليوم الثاني من هدنة غزة، وصل المواطن ياسر طافش إلى منطقة تبعد نحو 5 كيلومترات من مدينة غزة التي كان يعيش فيها قبل الحرب، قادمًا من جنوب القطاع الذي نزح إليه، لكن وبينما كان يسير مع جموع العائدين هاجمتهم دبابات اسرائيلية وأطلقوا النار باتجاههم بشكل مباشر، وأصيب برصاصة في بطنه إلى جانب ستة آخرين. وفقا لما نقلته وكالة فرانس 24.

هدنة غزة .. عدد النازحين منذ 7 أكتوبر

تجاوز عدد النازحين في قطاع غزة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر، مليون و700 ألف شخص، من مختلف مناطق القطاع (وفق وكالة غوث).

بالإضافة إلى تشغيل اللاجئين الأونروا يوم الخميس، ويقيم نحو مليون منهم في منشآت الوكالة، ويشكل النازحون من شمال القطاع إلى جنوبه النسبة الكبرى.

وتجاوز عدد النازحين المقيمين في المنشآت التابعة لوكالة الأونروا حاجز المليون شخص في مختلف مناطق قطاع غزة. فيما بدأ الآلاف منهم العودة لمنازلهم بعد بدء الهدنة.

هدنة غزة والنزوح

هل تمتد هدنة غزة 9 أيام ؟

أفرجت حماس عن 13 رهينة بمختلف الجنسيات مقابل 39 رهينة من النساء والأطفال.

وتنص بنود الهدنة في المرحلة الذي تم بوساطة قطرية مصرية أميركية، التزمت حماس بإطلاق سراح 50 محتجزا، مقابل وقف إطلاق النار لمدة أربعة أيام والإفراج عن ثلاثة سجناء فلسطينيين مقابل كل أسير يتم إطلاقه.

وتطرق الخبراء إلى فكرة مد الهدنة لأيام أخرى، خاصةً بعد إعلان جو بايدن الرئيس الأمريكي، أمس الجمعة، عن أن الهدنة قابلة للمد أيام .. فيما تسائل الخبراء هل من الممكن أن يتم مدها إلى 9 أو 10 أيام؟! لكن مسؤولين إسرائيليين يقولون إن حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة تحتجز ما يصل إلى 100 امرأة وطفل إسرائيلي.

وبموجب الاتفاق الذي بدأ سريانه يوم الجمعة، وافقت إسرائيل على إضافة يوم إضافي لوقف إطلاق النار مقابل كل دفعة إضافية مكونة من 10 أسرى من النساء أو الأطفال يتم إطلاق سراحهم بالإضافة إلى الخمسين الأصليين المتفق عليهم. ما يشير إلى أن كلا من الجانبين يُمكنهم وقف إطلاق النار لمدة تصل إلى تسعة أو 10 أيام.

WhatsApp
Telegram