اعلان

الإسراء والمعراج .. ساعات غسلت أحزان الرسول فما قصة الليلة المقدسة وعلاقتها بالحائط المبكي؟

 الإسراء والمعراج
الإسراء والمعراج

تحل اليوم ذكرى الإسراء والمعراج ليلة السابع والعشرون من شهر رجب، تلك المعجزة الإلهية الشهيرة التي غُسلت فيها أحزان النبي صلى الله عليه وسلم.

وترتبط ذكرى الإسراء والمعراج هذا العام بالتزامن مع الحرب على فلسطين العربية ومقدساتها، وارتكاب الاحتلال الإسرائيلي أبشع جرائم الحرب والإبادة ضد شعبها، راغبا في الاستحواذ على القدس كاملةً والمسجد الأقصى وحائط البراق الذي نسبوه إليهم وأصبح الحائط المبكي.

ويعتبر حائط البراق الذي تحوّل إلى الحائط المبكي أحد أهم معالم مدينة القدس، ويحتل مكانة كبيرة عند المسلمين، باعتباره جزء مهم من المسجد الأقصى الذي يمثل أولى القبلتين وثالث الحرمين.

ليلة الإسراء والمعراج .. وحائط البراق

يرتبط حائط البراق بقصة الإسراء والمعراج في ليلة 27 من شهر رجب سنة 12 من البعثة النبوية، حيث سمي بهذا الاسم نسبة للدابة التي ركبها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأسرى بها ليلا من مكة إلى المسجد الأقصى.

وبعد وصول النبي بالبراق إلى المسجد، ربطه في حلقة على هذا الحائط، ثم دخل إلى المسجد ليُصلي بالأنبياء ثم عُرج به إلى السماوات العلا.

ويحيط حائط البراق الساحة التي أمام المسجد والتي حوت بيوت المسلمين، وهو حائط طوله نحو 50 مترا، وارتفاعه نحو 20 مترا، وعند احتلال القدس قام الاحتلال الإسرائيلي بهدم البيوت وطردوهم منها عنوة.

الإسراء والمعراج

قصة ليلة الإسراء والمعراج وعلاقتها بالحائط المبكي

تعتبر ليلة الإسراء والمعراج الشاهد على معجزة الله وتعظيمه للمسجد الأقصى، فيما يُعد البراق في حد ذاته الدابة التي لم تُرى بعد أحد مقدسات المسلمين.

ولكن، بعد صدور وعد بلفور البريطاني عام 1917، استولى اليهود عليه واتخذوه مكانا للعبادة وقالوا فيما بعد أن حائط البراق من بقايا هيكل سليمان وسموه بالحائط المبكي، يتوجهون إليه للعبادة والنحيب على ضياع هيكل سليمان الوهمي (كما يدّعون وجوده).

وتشير أسفار اليهود المُحرّفة إلى وجود هيكل سليمان أسفل المسجد الأقصى، وأن الحائط جزءًا من بقايا الهيكل القديم، إلا أن العديد من خبراء التاريخ ولا سيما اليهود منهم، أشاروا إلى اعتقادهم بعدم وجود دليلا واضحا على وجود الهيكل من الأساس وأنه مجرد أسطورة أو وهم.

سبب حدوث ليلة الإسراء والمعراج

سبب حدوث رحلة الإسراء والمعراج ما لحق بالنبي صلى الله عليه وسلم من أذى من قومه وتخفيفًا لما وقع عليه من ضرر منهم، كما كانت رحلة الإسراء والمعراج أيضا تكريمًا للنبي صلى الله عليه وسلم كي يعلم مكانته عند الله عز وجل.

رأى النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج العديد من الأحداث الجليلة والآيات الحكيمة كما جاء في قوله تعالى (لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا).

ثورة البراق

الأزهر الشريف : حائط البراق ملكا للمسلمين

قال الأزهر الشريف إن حائط البراق وقف إسلامي خالص، وجزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى: «حائط البراق وقفٌ إسلامي خالصٌ، وجزءٌ لا يتجزأ من المسجد الأقصى، يقع في الجزء الجنوبي من السور الغربي للحرم القدسي الشريف، وأمام حي المغاربة الإسلامي الذي هدمَه الاحتلال الصهيوني، وطرد سكانه قسرًا، وسُمِّيَ الحائط بذلك لأن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم ربطَ دابته البراقَ به، أما أُكذوبةُ ما يسمى 'حائط المبكى' فهو زعمٌ صهيونيٌّ تم إطلاقُه على حائطِ البراقِ كذبًا وبهتانا».

أفضل دعاء ليلة الإسراء والمعراج

بدأت ليلة الإسراء والمعراج اليوم الأربعاء 7 فبراير وتستمر حتى فجر الخميس 8 فبراير، ومن أشهر أدعية تلك الليلة: (اللهم كما جعلتها ليلة دخول الفرح والسرور على قلبه الشريف ﷺ بعد أن طال حزنه فَاجعلها ليلة فرح وسرور على أُمته، واجعلها نهاية لكل حزن وألم يسكُن قلوبنا وبداية لجبر خواطرنا بعد طول انتظار).

«رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».

WhatsApp
Telegram