اعلان

أول شعبان.. تعرف على أدعية الليلة الأولى من الشهر الفضيل

أول شعبان
أول شعبان

ارتفعت معدلات البحث عن أول شعبان عبر محركات البحث في مصر، تزامنا مع حلول الشهر الفضيل، والذي يأتي ببشائر رمضان الشهر الصوم.

وبمجرد حلول أول شعبان تحل نسمات رمضان، إذ استطلع المعهد القومي للبحوث الفلكية، هلال شهر شعبان 2024، اليوم السبت 10 فبراير 2024، وعقب استطلاع الهلال وثبوت رؤية هلال شهر شعبان، سيتبقى على شهر رمضان المبارك نحو 30 يوما فقط.

أول شعبان 2024

يعتبر اليوم السبت 10 فبراير 2024 والذي يوافق 29 رجب 1445 هجريًا هو ليلة أول شعبان واختص الله شهر شعبان بالعديد من الفضائل، وأهمها هو أنه الشهر الذي تُرفع فيه أعمال العبد إلى الله.

وخلال التقرير التالي نستعرض موعد استطلاع هلال شهر شعبان 2024 وفقا لما أعلنه المرصد.

موعد استطلاع أول شعبان 2024

أعلنت دار الإفتاء على صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، استطلاع هلال شهر شعبان 2024 اليوم السبت 10 فبراير.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية، قد أعلن الأسبوع الماضي، موعد غرة شهر شعبان 2024 ستكون يوم الأحد 11 فبراير الجاري، على أن تكون عدته 29 يومًا، وذلك وفقا للحسابات الفلكية.

ويتم استطلاع هلال أول شعبان 2024 بالتنسيق مع دار الإفتاء التي تُعلن بعدها رسميا هل تحقق رؤية هلال أول شعبان 1445هجريا، وإعلان موعد أول أيام شهر شعبان من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة بمحافظات الجمهورية.

تُجدر الإشارة إلى أن الذي يُقر بدء أول شعبان هو مفتي الجمهورية.

أول شعبان 2024

فضل شهر شعبان

يعتبر شهر شعبان من الشهور التي فضّلها الله عزّ وجل واختصها بالعديد من الفضائل، وأهمها هو أنه الشهر الذي تُرفع فيه أعمال العبد، فقد روى أبو داوود والنسائي وابن خزيمة من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: (قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم في شعبان، قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم).

ومن المُستحب في شهر شعبان الإكثار من الصيام، مثل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكثرة الدعاء والاستغفار، وقراءة القرآن الكريم، وأعمال الخير والصدقة وصلة الرحم.

دعاء أول شعبان

دعاء اول شعبان 2024 - 1445

- اللهم أهله علينا بالخير والبركات واستجابة الدعوات.

- اللهم يا من تقول للشئ كن فيكون اجعل فيه سعيي مشكورا وذنبي مغفورا وعملي مقبولا وعيبي مستورا يا أسمع السامعين.

- اللهم اغفر لنا ولوالدينا وتقبل أعمالنا فيه وتقبل توبتنا الخالصة إلى وجهك الكريم فإنك فعّال لما تشاء.

- اللهم بارك لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالٍ، ولا استمرار مرض لقريب.

- اللهم اغسلني فيه من الذنوب وطهرني فيه من العيوب وسهل عليّ طريقي وسعيي وأحسن خاتمتي يا جواد السائلين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أزمة «الكهرباء» أمام «النواب».. «حكومة الظلام لم تراعي الثانوية العامة واستثنت مناطق سكن المسؤولين»