اعلان

موعد أذان المغرب أول يوم رمضان 2024.. وأفضل أدعية الإفطار

موعد أذان المغرب أول يوم رمضان
موعد أذان المغرب أول يوم رمضان

يتصدّر موعد أذان المغرب أول يوم رمضان 2024 مؤشرات البحث في مصر، بمجرد أداء صلاة العصر، بحثا عن توقيت الإفطار خلال أول أيام الشهر الكريم.

موعد أذان المغرب أول يوم رمضان 2024 من الكلمات التي يرتفع عليها البحث الساعة الحالية، ولا سيما موعد الإفطار والسحور، فى اليوم الأول من شهر رمضان المبارك لعام 2024، ويختلف موعد أذان المغرب حسب كل محافظة لفروق التوقيت، التي تحددها الحسابات الفلكية بالمعهد القومى للبحوث الفلكية فى محافظة القاهرة.

وترتفع معدلات البحث عن موعد أذان المغرب أول يوم رمضان 2024 والذى يختلف موعده من محافظة إلى أخرى، كما يختلف موعد أذان المغرب أول أيام رمضان وآخر أيام رمضان، وكذلك من حيث عدد ساعات الصيام وأقصر وأطول الأيام، تزامنا مع شهر رمضان المبارك.

موعد أذان المغرب أول أيام رمضان في القاهرة

عدد ساعات الصيام في اليوم الأول من رمضان يصل إلى 13.38 ساعة

أما يحل موعد أذان المغرب أول أيام رمضان بالقاهرة في تمام الساعة 6:01 مساءً.

موعد أذان المغرب أول يوم رمضان 2024

موعد أذان المغرب آخر أيام رمضان بالقاهرة

تصل عدد ساعات الصيام في اليوم من الأخير من رمضان 13.38 ساعة

أما موعد أذان المغرب آخر أيام رمضان بالقاهرة يحل في تمام الساعة 6.19 مساءً

دعاء الإفطار في رمضان

يهتم الأشخاص بذكر دعاء الإفطار في رمضان ومن أفضل هذه الأدعية التي نُقلت عن النبي- صلى الله عليه وسلم هي :

- قال صلى الله عليه وسلم : «اللهم إني أسألكَ برحمتكَ التي وسِعَت كل شيء أن تغفِرَ لي»، رواه ابن ماجة من دعاء عبدالله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار، وكان عليه الصلاة والسلام يقول: «اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ» رواه أبوداود مرسلا.

- مع سماع أذان المغرب وقبل بدء تناول الإفطار، يردد المسلمون هذا الدعاء: وعن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فطر قال : (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله).

- عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا أفطر عند أهل بيت دعا لهم قبل الإفطار قائلا: «أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرحمةُ»، رواه أحمد.

أدعية شهر رمضان

- دعا النبى محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان، عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: «اللَّهُم قَونِي فِيهِ عَلَى إِقَامَةِ أمْرِكَ، وَأَوْزِعْنِي لِأَدَاءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِى بِحِفْظِكَ وَ سِتْرِكَ يَا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ»

- «اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه عن نومة الغافلين وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين واعف عني يا عافيًا عن المجرمين».

- اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصطفى مدبولي يلقي بيان الحكومة الجديدة أمام «النواب».. بث مباشر