اعلان

مناسك الحج 2024 .. ما هي محظورات الإحرام الـ9 على المسلم؟

مناسك الحج 2024
مناسك الحج 2024

نرصد في التقرير التالي مناسك الحج 2024 إذ تبدأ أعمال الحج من يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، في هذا اليوم يذهب الحجاج إلى منى ضحى، وكذلك الحاج المتمتّع لكن بعدإحرامه، لأنه قد تحلل من إحرامه بعد أداء العمرة.

خلال التقرير التالي نستعرض مناسك الحج 2024 وكل عام والتي ينبغي على المسلم تأديتها حتى تصح حجته، ومن ضمن الأشياء التي ينبغي معرفتها أيضا، هي محظورات الحج.

مناسك الحج 2024

من المستحب في مناسك الحج للذاهب إلى منى الاغتسال، ثم ارتداء ملابس الإحرام، فإن كان متمتعًا فليحرم بالحج كما ذكرنا، وليكثر الحاجّ من التلبية.

ويصلّي الحاجّ في منى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وله أن يقصر الرباعية، لكن بدون جمع.

والذهاب إلى منى والمبيت بها في هذا اليوم سنة.

ويجري تنظيم رحلات الحج المصري على الخروج في يوم التروية إلى عرفة مباشرة دون المبيت بمنى، ولا شيء على الحاجّ في هذه الحالة لأن المبيت بمنى سنة، واتباع النظام مطلوب حتى لا تختل أمور الحجيج.

مناسك الحج 2024

محظورات الإحرام الـ9 على المسلم

مع بدء موسم الحج 2024 نستعرض محظورات الإحرام التي اتفق عليها كبار العلماء حتى لا تبطل الحج، إذ ذكر الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أبرز وأهم أحكام الحج والعمرة الشرعية، وهي :

- كل مخيط محيط: يجوز أن ألبس مخيطا (أي به خيوط) لكن الممنوع أن أقفله بخيط مثل البنطالون والقميص، لأنه في هذه الحالة مخيط ومحيط معا، ويجوز لبس المحيط فقط مثل الخاتم والساعة والحزام.

- حلق أي نوع من أنواع الشعر في الجسم: حلق الشعر أو نتفه أو إزالته بأي كيفية كانت ولو كان ناسيا.

- الطيب وما له رائحة: لا في الجسم ولا في الثياب ولا في الأكل والشرب ولا في الاستعمال، ومن محرمات الإحرام أن تضع طيبا.

- تغطية الرأس من الرجل والوجه ولُبس القفازين من المرأة : فلا يجوز للمرأة أن تغطي وجهها لأنه «لَيْسَ عَلَى الْمَرْأَةِ إِحْرَامٌ إِلاَّ فِي وَجْهِهَا».

- تسريح الشعر من المحظورات.

- تقليم الأظافر: إلا إذا انكسر فيجوز.

- قتل الصيد: يحرم علىٰ المحرم أن يقتل الصيد خارج الحرم وداخل الحرم.

- عقد النكاح: يحرم وأنت محرم أن تُزَوِّجَ وأن تَتَزَوَّجَ، ويقع العقد باطلا لو تزوجت وأنت بهذه الهيئة أو أن تكون وكيلا لعقد زواج.

- لا جماع أو مباشرة مطلقا في الحج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يغادر مكة بعد أداء فريضة الحج