حقيقة الخمسة جنيه المغسولة .. هل هي مزورة أم صالحة للتداول؟

الخمسة جنيه المغسولة
الخمسة جنيه المغسولة

أثارت الخمسة جنيه المغسولة جدلًا كبيرًا عاد مجددًا بعد أن تداولتها صفحات كبيرة على مواقع السوشيال ميديا، وتسائل الكثير بشأنها، هل هي مزورة أم صالحة للاستخدام والتداول، خاصةً بعد رفض الكثير من المنشآت استقبالها والتعامل بها.

وتسببت الخمسة جنيه المغسولة في تساؤل الأشخاص عن وجود ظاهرة غريبة و محيرة، خاصةً بعدما كشف بعض النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، أن هذه العملة ذات الألوان الباهتة، والتي وصفت بأنها ممسوحة أو مغسولة، بدأت تتداول بكثافة.

وزادت المخاوف من أن تكون تلك العملة مزيفة، في حين سخر آخرون من الوضع بتعليقهم على ذلك بأنها «نوع من أنواع غسيل الأموال».

هل الخمسة جنيه المغسولة مزورة ؟

بخصوص تساؤل الأشخاص عن الـ5 جنيه المغسولة، أوضح الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، إن العملات من فئة الخمسة جنيه قد تم غسلها بالفعل، مما أدى إلى فقدانها لملامحها الأصلية.

وأكد «أبو الفتوح» في تصريحات تليفزيونية، أن هذا الأمر ليس نتيجة للتزوير، وإنما ناتج عن ممارسات قد تحدث دون قصد من الأشخاص الذين تداولوا هذه العملات.

فيما نفى الخبير المصرفي محمد العمدة، وجود أي تزوير وراء انتشار هذه العملة المتأثرة، موضحًا أن قيمة الخمسة جنيهات المنخفضة تجعل من غير المجدي تزويرها.

وأشار إلى أن ما حدث هو نتيجة ممارسات غير مقصودة من الأشخاص الذين يتداولون العملة، وخاصة عند غسل الملابس، ما أثر على مظهرها.

العملة الورقية غير الصالحة للتداول

نعرض مواصفات العملة الورقية غير صالحة للتداول والتي عرفها البنك المركزي بأنها الأوراق الممزقة أو المقطوعة أو المتسخة أو المشوهة غير أن ملامحها لم تطمس كليًا للمدى الذي يسمح بتطبيق شروط الورقة التالفة عليها .. وهي :

- إذا كانت بها ثقوب.

- قص أي رقم أو رمز «الورقة» أو عدم اكتمال شكلها وأبعادها المعروفة «الطول، العرض، السُمك».

- الأوراق الممزقة والملزقة بأي من أنواع الأشرطة اللازقة.

- الأوراق المطموسة بالأحبار والأصباغ أو أي مواد كيميائية أخرى.

- الأوراق التي فقدت تماسكها بكثرة الاستخدام وأصبحت لينة الملمس ومهترئة.

- الأوراق التي بها كتابة أو المؤشر عليها بأي نوع من الأحبار والأقلام.

- الأوراق النقدية التي فقدت أكثر من 25% من حجمها الطبيعي.

- الأوراق النقدية التي تعرضت لحريق وفقدت أجزاءً منها.

أوراق نقد تصرف كاملة القيمة

- الأوراق التي فقدت تماسكها بسبب كثرة الاستخدام وأصبحت لينة الملمس ومهترئة بشرط ألا تكون مزيفة.

- الأوراق المطموسة بالأحبار والأصباغ أو أي مواد كيميائية أخرى بشرط التأكد من أنها غير مزيفة.

- وجود الرقم كاملًا ورقم المجموعة من جهة ورقمين أو أكثر من الجهة الأخرى على أنّ تكون الورقة متصلة «يتم انعقاد لجنة ثنائية في حالة وجود كمية».

- وجود الرقم كاملًا ورقم المجموعة من جهة اليمين ورقمين أو أكثر من جهة اليسار أو العكس على أن تكون الورقة متصلة.

- وجود 5 أرقام على الأقل في كامل الورقة بشرط أن تكون الورقة كاملة البرواز من أعلى وأسفل ولا يقل عدد الأرقام في كلا الجانبين عن رقمين.

- وجود رقمي الورقة والمجموعة كاملين من جهة اليمين، بشرط أن تكون الورقة كاملة البرواز من أعلى أو أسفل.

- وجود رقم المجموعة والرقم كاملا من جهة اليسار ورقمين على الأقل جهة اليمين بشرط أن تكون الورقة كاملة البرواز من أعلى أو أسفل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً