اعلان

القمة 121.. مواقف غابت عنها مباريات الأهلي والزمالك

الاهلي والزمالك
الاهلي والزمالك

على مدار تاريخ كرة القدم المصرية، توقفت لقاءات القمة بين الأهلي والزمالك، في أكثر من مناسبة، ولأسباب مختلفة؛ ما بين حروب وانسحابات وأزمات.

ويستعد الأهلي لملاقاة الزمالك، بعد غدٍ الأحد، في تمام التاسعة والنصف مساءً، ضمن مؤجلات الجولة الرابعة من الدوري المصري الممتاز.

ويدخل الزمالك اللقاء وهو بالمركز الأول من ترتيب الدوري المصري الممتاز، برصيد 33 نقطة، بينما يأتي الأهلي في المركز الرابع، برصيد 27 نقطة.

ويستعرض أهل مصر، في هذا التقرير، أبرز المواقف التي غابت فيها لقاءات القمة..

1- النكسة

تعد نكسة يوليو 1967، أشهر المناسبات، بل وأطولها التي افتقد فيها الجمهور المصري للقاءات القمة، حيث توقف الدوري لنحو 4 مواسم متتالية، ليعود موسم (1971- 1972)، ويُلغى بعد جولات فقط، بسبب أحداث شغب في أول لقاء القمة بعد فترة التوقف.

2- حرب أكتوبر

غاب لقاء القمة في موسم (1973- 1974)، بعد إلغاء الدوري المصري الممتاز، بسبب ظروف حرب أكتوبر، التي حالت دون استمرار بطولة الدوري.

3- انسحاب الزمالك 1982

قرر نادي الزمالك الانسحاب من مباراة القمة لعام 1982، بنصف نهائي كأس مصر، بعد رفض حكم المباراة احتساب هدف صحيح لحسن شحاتة بداعي التسلل، ليحرم الفارس الأبيض جمهور الكرة من لقاء القمة في هذا الموسم، وتُلغي بطولة كأس مصر.

4- انسحاب الزمالك 1996

في مباراة القمة لعام 1996، بالدوري المصري، انسحب الزمالك من المباراة بعد اعتراض اللاعبين على هدف حسام حسن، الذي احتسبه الحكم، رغم رؤية لاعبي الأبيض أنه كان من المفترض أن يتم إلغاؤه.

ورغم احتساب اتحاد الكرة النتيجة في هذه المباراة لمصلحة الأهلي، فإن الجمهور حُرم من لقاء القمة.

5- انسحاب الزمالك 1998

بعد 4 دقائق فقط من لقاء القمة في عام 1998، انسحب الزمالك من المباراة، بعد طرد الحكم لأيمن عبد العزيز، مدافع الأبيض السابق، عقب تدخله العنيف ضد إبراهيم حسن، نجم الأحمر السابق.

6- انسحاب الأهلي 2001

في هذه المرة، استطاع الأهلي أن يحرم جمهوره العاشق، من مباراة القمة، التي كان من المفترض أن تقام في النسخة الأولى من بطولة السوبر المصري عام 2001، حيث رفض المارد الأحمر أن يخوض المباراة بسبب تركيزه في البطولة الإفريقية.

7- كأس العالم 1990

أُلغيت بطولة الدوري المصري عام 1990، وبالتالي لم يشهد هذا الموسم إقامة أي مباريات قمة بين الأهلي والزمالك، وذلك بعد طلب محمود الجوهري، المدير الفني السابق لمنتخب مصر، إلغاء الدوري حتى يركز المنتخب في بطولة كأس العالم.

8- مذبحة بور سعيد

لا يمكن لأي مشجع لكرة القدم من الجيل الحالي أن ينسى مذبحة بور سعيد، في مباراة الأهلي والمصري، موسم (2011- 2012)، وما نتج عنها من ضحايا، ليعلن بعدها اتحاد الكرة إيقاف الدوري المصري، وبالتالي غابت لقاءات القمة في هذا الموسم.

9- أتوبيس الزمالك

في الموسم الماضي، انسحب الزمالك، بطريقة غير مباشرة، من مباراة القمة بالدوري المصري، بعد أن أعلن مرتضى منصور، رئيس القلعة البيضاء السابق، رفضه إقامة هذه المباراة.

ولم يصل أتوبيس الزمالك، في هذه المباراة، إلى الملعب لخوض اللقاء، بحجة تعطله، ليعلن حكم المواجهة احتسابها للأهلي بنتيجة (2- 0).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد و بايرن ميونخ (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) استراحة