اعلان

3 مصريين حصلوا على لقب «السير».. هل يلحق بهم صلاح؟

محمد صلاح
محمد صلاح

يبدو أن المُلهم محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، والذي يجسد تعطش المصريين لتحقيق المزيد من الإنجازات العالمية بعد أن أصبح أسطورة مصرية حية، ونموذج يحتذى به لجميع الشباب المصري، فلقد بات قريبًا من تحقيق إنجاز جديد في بلاد الإنجليز، حيث يتوقع الكثيرون أن ينال لقب 'السير'؛ نتيجة ما حققه من أرقام قياسية وبطولات فردية مع فريقه الإنجليزي على مستوى الـ'بريميرليج'.

وفي سياق متصل، يُعد لقب سير في النظام البريطاني، هو لقب شرفي ويستخدم عند التحدث إلى الرجال، ومعناه في اللغة العربية السيد، وفي نظام الفروسية البريطاني، يعادل لقب سير أو سيد بلقب فارس، ويستخدم هذا اللقب حاليا عند إرسال الخطابات الرسمية.

ونال بعض المشاهير على لقب 'السير'، الذي يتم منحه من قبل ملكة بريطانيا للشخصيات المهمة ذات التأثير على مستوى العالم في مختلف المجالات العلمية والأدبية والفنية.

هل يحصل الفرعون المصري محمد صلاح نجم ليفربول على لقب السير؟

وتضم قائمة الشخصيات التي حصلت على لقب 'السير' 3 قامات مصرية عظيمة، فهل يلحق الفرعون المصري محمد صلاح نجم ليفربول بهم؟

شخصيات مصرية حصلت على لقب السير

ليس من السهل الحصول على هذا اللقب، خاصة وأنه له معايير خاصة في اختيار الشخصيات، حيث يكون الشخص له مساهمة واضحة في التنمية بشكل عام، ولكن هناك 3 شخصيات مصرية نجحت في الحصول على لقب'السير'، وهم الدكتور الجراح العالمي مجدي يعقوب والذي يعد أسطورة الطب في العالم، والدكتورة نعمت شفيق، نائب محافظ بنك إنجلترا، والأنبا أنجيلوس.

ويعتبر نجم ليفربول الواعد على موعد للحصول على اللقب' حتى ولو كان بعد فترة من الآن، نظير ما يقدمه داخل الملاعب، وخارجها على المستوى الإنساني والأخلاقي، كنموذج مثالي يحتذى به.

وتعرض 'أهل مصر' خلال هذا التقرير 10 شخصيات حصلت على لقب 'السير':

1_ الدكتور مجدي يعقوب

حصل الجراح العالمي مجدي يعقوب، في عام 1992 على لقب (فارس الإمبراطورية) ليصبح اسمه مسبوقًا بكلمة (سير)، ويطلق عليه في الإعلام البريطاني لقب 'ملك القلوب'.

ومنحته الملكة إليزابيث الثانية وسام الاستحقاق الرفيع (Order of Merit)؛ تقديرًا لجهوده المستمرة في خدمة العلم والإنسانية، ليكون أول مصري يحصل على ذلك الوسام.

2- دكتور نعمت شفيق، نائب محافظ بنك إنجلترا

حصلت المصرية نعمت شفيق محافظ بنك إنجلترا على تكريم خاص من قبل الملكة إليزابيث، وتم منحها لقب 'فارس' نظير خدماتها في الإدارة العامة والاقتصاد العالمي، لتنال وسام السيدة القائد (DBE)، وهو رتبة فائقة الامتياز تمنحها الإمبراطورية البريطانية.

يشار إلى أن الدكتور نعمت شفيق، خبيرة اقتصادية من الإسكندرية، شغلت في السابق منصب نائب العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي والأمين الدائم لوزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID).

3 - الأنبا أنجيلوس

حاصل على شهادة البكالوريوس في الآداب، وتخصص في العلوم السياسية والفلسفة والاجتماع بجانب دراسة القانون.

عاد الأنبا أنجيلوس إلى مصر سنة 1990، ودخل دير القديس الأنبا بيشوي في وادي النطرون، وأصبح اسمه الأخ أرسانيوس، وكان مسئول عن إدارة المقر البابوي وقاعة المؤتمرات في الدير، وكان يخدم كسكرتير للبابا شنودة لمدة 6 سنوات، كما كان مسئولًا عن إصدار المجلة الرسمية للكنيسة القبطية باللغة الإنجليزية، والمعروفة باسم مجلة الكرازة (El-Keraza).

يذكر أن الأنبا أنجيلوس هو الأسقف العام للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في المملكة المتحدة، ويأتي تكريمه نظير الخدمات المتميزة التي قدماها للمجتمع البريطاني، وجهوده في خدمة الحريات الدينية في العالم، لينال وسام الإمبراطورية البريطانية بدرجة ضابط (OBE)، وهى رتبة فائقة الامتياز، نظير جهوده في خدمة الحريات الدينية في العالم.

4 - أنجلينا جولي

تعد الممثلة أنجلينا جولي إحدى الشخصيات التي حصلت على لقب 'السير' من قبل الملكة إليزابيث الثانية، رتبة ثاني أرفع وسام في بريطانيا بعد حملتها لإنهاء العنف الجنسي في الحروب، وخدماتها للسياسة الخارجية البريطانية.

وحصلت جولي على لقب 'سيدة قائدة'، وهو ما يعادل لقب سير لدى الرجال في جوقة الفرسان، والذي يعد ثاني أرفع وسام في بريطانيا، فهى رتبة مخصصة لـ'من يقمن بأعمال غير حربية استثنائية، وعلى قدرٍ عالٍ من الأهمية'.

5- دانيال دي لويس

يُعد دانيال دي لويس، أحد أهم نجوم هوليوود الذين حصلوا على ألقاب شرفية، ومن أبرزهم: 'فارس' و'السير'، وحصل على جائزة الأوسكار لثلاث مرات.

6- مات باسبي

تولى المدرب الاسكتلندي قيادة الشئون الفنية في مانشستر بعد الحرب العالمية الثانية، فهو أحد الذين نجوا من حادثة ميونيخ الشهيرة، ومُنح لقب السير، بعد الفوز ببطولة دوري الأبطال مع اليونايتد عام 1968م.

7- نعيم دنكور

نال البروفيسور نعيم دنكور رتبة 'سير' لنشاطه الاستثنائي في نطاق مشاريعه الخيرية والثقافية والصحية والدينية المرتكزة على التفاهم بين الأديان، فقد تبرع بالملايين لتمويل المنح الدراسية في الجامعات البريطانية، وفي غيرها من الأقطار.

يشار إلى أنه من مواليد بغداد، وكان والده الراب عزرا دنكور رئيسًا للجالية اليهودية في العراق، كما كانت تسمى آنذاك، وهو سليل أسرة عراقية نبيلة اشتهرت بعلماء الدين ورجال الأعمال، بالإضافة إلى أنه من كبار المؤرخين والمعلقين السياسيين والنقاد في بريطانيا.

8- ألف رامزي

يُعتبر 'رامزي' أحد صانعي أمجاد كرة القدم الإنجليزية في كأس العالم 1966، ومن أفضل المدربين الإنجليز على الإطلاق بفكره وتكتيكه وإنجازاته، حصل على لقب السير بعد نهائيات كأس العالم في يناير 1967م.

9- آليكس فيرجسون

يُعتبر أحد أشهر الشخصيات الكروية في مدينة مانشستر، حيث نجح في تحقيق 34 لقبًا، ومنحته ملكة بريطانيا لقب 'السير' عام 1999م بعد الثلاثية التي حققها لنادي مانشستر يونايتد.

10- بوبي تشارلتون

نجح هذا الإنجليزي في خطف أنظار عشاق المستديرة، ويُعد أحد عظماء منتخب إنجلترا الذين نجحوا في تحقيق كأس العالم عام 1966، والهداف الأول في تاريخ المنتخب الإنجليزي، بعد اعتزاله الكرة في مانشستر يونايتد وحصول معهم على عدة بطولات، ويعد أطول من درب مانشستر بعد السير فيرجسون، حصل على لقب السير عام 1994م.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)