اعلان

أسامة خليل: «صلاح» امتداد لعقليتي.. وجماهير الزمالك الله يعينهم وجوزيه دمر الكرة المصرية (حوار)

في ندوة بـ«أهل مصر»: الإسماعيلي أصبح لا يمتلك المواهب.. والبدري «صعبان عليا»

ندوة أسامة خليل في أهل مصر
ندوة أسامة خليل في أهل مصر

- أنا أول محترف في تاريخ مصر.. وكنت "سابق جيلي" بمراحل

- مجاهد في "معمعة" مش بتاعته.. ولازم نساند كيروش وإبراهيم عثمان ظلم نفسه

أسامة خليل نجم الإسماعيلي في الزمن الجميل، والذي خاض تجربة احتراف فى الدورى الأمريكى عام 1980، تولى القيادة الفنية للدراويش مرة واحدة ثم ابتعد عن الساحة الكروية، رشح نفسه لرئاسة اتحاد الكرة مرتين، ونال خسارة كبيرة ليختفى مرة أخرى من على الساحة، «أهل مصر» التقته فى حوار خاص، لاستعادة ذكريات تجربته الاحترافية والحديث عن كواليس ما جرى فى انتخابات الجبلاية، ورأيه فيما يحدث حالياً على الساحة الكروية على مستوى الأهلى والزمالك ومجلس الجبلاية.

ما حل الأزمة التي يمر بها نادي الإسماعيلي؟

لابد من توافر الاستقرار حتى يعود الإسماعيلي مجددًا، وذلك يبدأ من تحسين نتائج الفريق، حتى تعود الثقة للاعبين، وثقة بينهم وبين الجماهير، بالإضافة إلى وجود خطة على المدى الطويل للمنافسة على جميع البطولات.

ولابد من تحويل فرق كرة القدم لشركات استثمارية، وقانون الرياضة رقم 71 عام 2017، يمنح الأندية الحق فى تحويل النشاط الرياضي لنشاط استثماري، لأن كرة القدم أصبحت مصدر مال كبير في العالم والعديد من الدول تعتمد عليها، مثل البرازيل وألمانيا.

فكر تطوير الألمان منظم جدًا، منح الجماهير الحق في التملك من أنديتهم، على عكس القانون المصري الذي ينص على تمليك النادي لـ51%، والباقي للمساهمين.

الأهلي بدأ في تطبيق تلك النظرية بالفعل بتأسيسه شركة كرة القدم، الهدف الأول منها ليس لبيع لاعب أو لشراء أخر، أو لتطوير الفريق الأول للكرة فقط، ولكن الهدف هو البورصة المصرية، الأهلي يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة في مصر، مما يجعله يسعى للدخول في هيئة سوق المال، ليكون لسهم المارد الأحمر قوة شرائية كبيرة.

الأهلي تعاقد مع ياسين منصور أحد أقوى الشخصيات الاقتصادية في مصر ، فهل جاء لشركة كرة القدم من أجل ملف الصفقات فقط، بالتأكيد لا، بل هناك أبعاد اقتصادية أخرى؟

هل من الممكن تأسيس شركة لكرة القدم في الإسماعيلي؟

ولما لا، الإسماعيلي فريق قوي لديه قاعدة جماهيرية كبيرة في مصر، ولكن يجب التعاقد مع أشخاص لديهم قوة الجذب الاقتصادية الاستثمارية القوية، أمثال عثمان أحمد عثمان.

لذلك أوجه رسالة لمجلس إدارة الدراويش، التركيز على الجمعية العمومية والفروع، وترك كرة القدم للمتخصصين، الإسماعيلي يجب أن ينتقل من مرحلة العشوائية، لمرحلة التطوير بجدية.

هل من الممكن أن تخوض انتخابات الإسماعيلي المقبلة؟

حتى أتخذ هذا القرار يجب أن يكون هناك المخلصين لتطوير النادي، ولكن الآن الأمور غير واضحة، ولكن ستزداد الأمور تعقيدًا حاليًا، يجب أن يتكاتف الجميع حتى يعود الدراويش لمكانه الطبيعي.

هل عاد الاستقرار للإسماعيلي مع إيهاب جلال؟

بلا شك، الإسماعيلي عانى من السقوط في كل شئ، دائمًا ما أشبه الدراويش بسهم البورصة الذي يسقط حتى يصل لنقطة معينة ويقف، ثم يعود للارتفاع مجددًا، وكان يجب استمراره.

ما هي الرسالة التي توجهها للاعبي الإسماعيلي؟

التركيز داخل الملعب، الابتعاد عن 'السوشيال ميديا' قليلًا، استعادة ثقة الجماهير مجددًا عبر تحقيق النتائج الإيجابية.

حتى يأتي الاستثمارين لنادي الإسماعيلي، يجب أن تكون نتائج الدراويش مطمئنة.

ما سبب تراجع نتائج الإسماعيلي في الموسم المنقضي؟

تراجع النتائج كان 'تراكمي'، العديد من الأسباب وليس سببًا واحدًا، وأهمها سوء الاختيارات لكل شئ، للاعبين والمدربين.

هل يوجد لاعب حاليًا في الإسماعيلي لا يستحق التواجد مع الدراويش؟

لا، أنا من أنصار قاعدة احترام كل من أرتدى قميص الدراويش، الهجوم على اللاعبين يؤثر عليهم، المدير الفني هو من يتحدث معهم داخل الغرف المغلقة.

ندوة أسامة خليل في أهل مصر

ما سبب تفريط الإسماعيلي دائمًا في نجومه لقطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك؟

السبب الأول والأخير هو قلة المال، للأسف لوائح الكرة المصرية 'تحايلية' الفرق الكبيرة بمصر تعرف كيفية 'التحايل' على اللوائح، ولاعب كرة القدم 'ضعيف' ويفتقد للثقافة ويعتمد على 'السماسرة' للتسويق.

وهذا الفرق الكبير بين لاعبي مصر، ومحمد صلاح المحترف في صفوف ليفربول، يجب دراسة شخصيته وليست امكانياته الفنية وهذا هو الفارق بيني وبين العديد من اللاعبين في فترتي بالملاعب، أنا أول محترف في تاريخ مصر، كنت 'سابق جيلي' بمراحل.

هل يمتلك الإسماعيلي حاليًا لاعب صاحب مهارة فردية؟

لا يمتلك الدراويش حاليًا لاعب صاحب مهارة فردية تجذبني للأسف، ولكن يوجد بالتأكيد لاعبين تؤدي بإخلاص، وهناك لاعب مثل محمد صادق يعرف يُحرك الفريق.

ندوة أسامة خليل في أهل مصر

كيف تستفيد الكرة المصرية من النجوم الكبيرة؟

من يستطيع الاستفادة من النجوم الكبيرة أمثال محمود الخطيب وحسن شحاتة وغيرهم من الأساطير الكروية، الإدارات المحترفة، طالما من يُدير الكرة 'هواة'، من الصعب أن يرغب في النجوم بحوله.

ما رأيك في اللجنة التي تُدير نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب؟

ناس محترمة جدًا ونجحت مع الزمالك في التتويج بلقب الدوري، ولكن لا أعرف السبب في تغيير اللجنة السابقة، إذا كان بسبب النتائج، فلما تعاقدت معها من البداية، الزمالك 'لوغارتم' كبير لا أحد يعلم ما يدور بداخله.

وحتى بفترة مرتضى منصور الرئيس السابق، لا أحد يعلم 'أيه الي بيحصل'، وما دخل جماهير القلعة البيضاء وهل هى التي تؤثر على قرارات المسؤولين في مجالس الإدارة بالزمالك.

ندوة أسامة خليل في أهل مصر

ما الرسالة التي ترغب في توجيهها لجماهير الزمالك؟

مبروك لقب الدوري ولكن الله يعينكم على ما يحدث دائما من تخبط إداري وعدم استقرار يؤدي بعد ذلك إلى فقد البطولات.

ندوة أسامة خليل في أهل مصر

ماذا يحتاج منتخب مصر؟

منتخب مصر كان يحتاج إلى مدرب أجنبي؛ وهو ما حدث بالفعل لأن المدرب المصري يأتي وعينه على الإعلام، إذا اختار لاعبًا من الأهلي يجب أن يختار لاعبًا أمامه من الزمالك، إذا اختار مساعدًا من الأهلي يجب أن يكون أمامه من الزمالك.

وينتج عن ذلك حصر الكرة المصرية في القطبين فقط، ولكن المدرب الأجنبي القوي سينجح في تحقيق نوعًا من التوازن، وسيرغب في الحفاظ على اسمه، واتمنى أن يحدث ذلك في مع البرتغالي كارلوس كيروش.

ولكن إذا تعاقدت مع مدرب أجنبي وبعد شهرين أو ثلاثة 'خليته مصري'، إذًا العيب سيكون في مساعديه المصريين.

ندوة أسامة خليل في أهل مصر

هل نبحث عن شخصية مدرب أجنبي مثل مانويل جوزيه؟

بالتأكيد لا، جوزيه هو أول من أفسد الكرة المصرية، وأول علامات انهيارها، حصد البطولات المتلاحقة للأهلي، ولكن على حساب جميع الفرق المصرية الأخرى وبالأخص الإسماعيلي.

جوزيه نجح في 'قتل الدوري المصري' بحصده أي لاعب يتألق، هذا ليس انتصار.

انهارت الكرة المصرية بسبب المنظومة التي استفاد منها جوزيه، أو بالتحديد لمصلحة نادي واحد، فأين باقي الفرق؟، الإسماعيلي انهار منذ وقت مانويل جوزيه.

ما كان يفعله الأهلي ليس احتراف، جوزيه كان يعلم جيدًا أن منافسه هو الإسماعيلي، لذلك قبل أن يبدأ في عمله، سعى لتفريغ الدراويش من أفضل لاعبيه.

اللائحة تقول أنه ليس من حق الأهلي التفاوض مع أي لاعب سوى قبل انتهاء عقده بـ6 اشهر، وهو عكس ما كان يعمل به المارد الأحمر، لذلك هذا لا يعد احترافًا.ندوة أسامة خليل في أهل مصر

ما تعليقك على الانتقادات التي وجهت للأهلي مؤخرًا بأنه يفوز بالبطولات بـ"الحظ"؟

الأهلي بالتحديد لا يفوز ببطولاته بالحظ، لأنه ناجح جدًا ويمتلك هدفًا مشترك لجميع العناصر، وهو الظفر باللقب، يُعد هدف الجمهور والإدارة والجهاز الفني واللاعبين.

لذلك لا تتعجب من فوز المارد الأحمر بمبارياته في أخر الدقائق، امتلاك القلعة الحمراء للإصرار والهدف العام يمتاز به يجعله دائمًا يفوز، هذا هو الأهلي.

أي مدير فني بالنادي الأهلي سينجح، ولكن لا أرشح تواجد مدير فني مصري بالفرق ذات الشعبية الجماهيرية الكبيرة.ندوة أسامة خليل في أهل مصر

ما الذي يجمع بينك وبين محمد صلاح بعد احترافكم؟

أنا احترم عقلية محمد صلاح، اعتبره امتداد لعقلية أسامة خليل الاحترافية، ولكنه أكثر ذكاءً وأقوى عزيمة، وأكثر تكيفًا مع المجتمعات الغربية، مع المحافظة على العادات والتقاليد المصرية، وهذا سر نجاحه.

كنت امتلك الإصرار القوي والعزيمة، ولكن كانت 'الدنيا صعبة'، وجدت نفسي مرة أخرى في مجتمع غريب ووسط الأجانب.

ندوة أسامة خليل في أهل مصر

ما هي نصيحتك لمحمد صلاح؟

حافظ على ما أعطاك الله، وأجعل ظهورك في مصر قليل، لأننا دائمًا نحب البعيد.

وجه رسالة لكلًا من

جمهور الإسماعيلي: أصبروا

جمهور الزمالك: الله يعينكم

جمهور الأهلي: يا بختكم

حسام البدري: صعبان عليا

أحمد مجاهد: أنت في 'معمعة' مش بتاعتك

محمود الخطيب: ظاهرة ذكية ناجحة بالدعم الجماهيري.

مرتضى منصور: تذكر أول مكالمة عقب فوزك برئاسة الزمالك كانت من أسامة خليل.

إبراهيم عثمان: أنت ظلمت نفسك كثير.. حافظ على اسم المعلم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً