اعلان

بعد ربع قرن بالملاعب.. رقم قياسي جديد للحارس الأسطوري جانلويجي بوفون

بارما
بارما

حقق جانلويجي بوفون، حارس بارما الإيطالي، رقما قياسيا، بوصوله إلى المباراة رقم 500 التي يخرج بها بشباك نظيفة، خلال مسيرته الكروية التي وصلت ربع قرن بملاعب كرة القدم .

وبدأ بوفون مسيرته مع بارما قبل 25 عاما، قبل أن ينتقل ليوفنتوس، الفريق الذي حافظ على نظافة شباكه معه في 322 مباراة، كأكثر حارس في تاريخ الدوري الإيطالي.

ثم انتقل بوفون لباريس سان جيرمان، وحافظ على نظافة شباكه مع الفريق في 9 مباريات.

ومع منتخب إيطاليا، حافظ بوفون على شباكه نظيفة في 77 مباراة، بينما حافظ على نظافة شباكه مع بارما في 92 مباراة ما بين فترته الأولى والحالية.

بوفون يمتلك رقما قياسيا آخر، كأكثر لاعب يشارك في 653 مباراة في تاريخ الدوري الإيطالي.

الحارس صاحب الـ 44 عاما انتقل في بداية الموسم لبارما عائدا من يوفنتوس، وشارك في 21 مباراة حافظ خلالها على شباكه نظيفة في 7 مباريات واستقبل مرماه 22 هدفا.

وينتهي تعاقد بوفون مع بارما بنهاية الموسم الحالي، ولكن المؤشرات تشير إلى أن الحارس الإيطالي التاريخي، لن يقرر الاعتزال بنهاية الموسم، وقد يمدد تعاقده لموسم إضافي.

سجل بطولات جانلويجي بوفون

وتوج بوفون مع بارما بلقب كأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي، بالإضافة إلى كأس الاتحاد الأوروبي، قبل أن ينضم لصفوف يوفنتوس فى صيف 2001 قادمًا من بارما الإيطالي، في صفقة قياسية فى ذلك الوقت، كأغلى حارس مرمى فى تاريخ كرة القدم، كلفت السيدة العجوز 52 مليون يورو.

بوفون

وتوج بوفون بـ 18 بطولة مع يوفنتوس على مدار 16 عامًا، بواقع 9 ألقاب للدوري الإيطالي، بالإضافة إلى 5 ألقاب كأس السوبر الإيطالي، و3 ألقاب لكأس إيطاليا، ولقب واحد لدوري الدرجة الثانية الإيطالي، بينما غاب عن خزائن الحارس العملاق، لقب دورى أبطال أوروبا الذى بقي حلمًا بعيد المنال.

وانتقل الحارس الإيطالي الأسطوري، إلى باريس سان جيرمان فى يوليو من عام 2018، و قضى معه موسما وحيدا توج خلالها بلقبي الدوري الفرنسي وكأس السوبر الفرنسي، قبل أن يعود إلى يوفنتوس مجددا.

وعلى المستوى الدولي، توج بوفون مع المنتخب الإيطالي بلقب كأس العالم عام 2006، كما يعد اللاعب الأكثر مشاركة بقميص منتخب بلاده على مر العصور، برصيد 176 مباراة دولية بين عامي 1997–2018.

ويملك الحارس الإيطالي المخضرم، العديد من الأرقام القياسية في مشواره الحافل، أبرزها أنه يعد واحدا من ثلاثة لاعبين فقط في تاريخ كرة القدم الذين سجلوا ظهورهم في 5 نسخ من كأس العالم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً