اعلان
اعلان

إيهاب جلال مدرب حراس المنتخب في ندوة «أهل مصر»: محمد صلاح لن يتوج بالكرة الذهبية لإعتبارت آخرى بعيدة عن الرياضة

حراسة مرمى الأهلي لا تحتاج تدعيم.. ومفيش أحسن من علي لطفى في مصر غير "أبوجبل"

إيهاب جلال مدرب حراس منتخب الشباب مع الناقد الرياضي محمد مصلوح
إيهاب جلال مدرب حراس منتخب الشباب مع الناقد الرياضي محمد مصلوح

ميشيل يانكون لم يضيف شيئًا لحراس القلعة الحمراء.. والأهلي "كبير" على موسيماني

حارس الزمالك سبب رحيلي عن تدريب إنبي.. وأرشح ثنائي منتخب الشباب للأنضمام للأهلي

المهدي سليمان إمكانياته "ضعيفة.. وجنش لا يصلح للزمالك.. وبسام لا يتطور

كيروش مدرب قدير.. و"عمر كمال" أفضل من "هاني" في لقاء السنغال

ثابت وإكرامي الأفضل فنيًا في تاريخ حراسة المرمى.. وبالبطولات عصام الحضري

إيهاب جلال حارس مرمى النادى الأهلى السابق، ومدرب حراس مرمى منتخب مصر 2003 الحالي، هو أحد المواهب الكروية، بداياته كانت مع ناشئين القلعة الحمراء عندما نجح في الاختبارات عام 1978 بعدما اختاره مصطفى حسين أبو الاشبال، تدرج في المراحل السنية إلى أن وصل لـ18 عامًا، ليصعد إلى الفريق الأول بقرار من محمود الجوهري المدير الفني، وينافس عمالقة حراسة المرمى في المارد الأحمر (ثابت البطل وإكرامي و أحمد شوبير) ويتم قيده في القائمة الإفريقية، وينضم للمنتخبات الوطنية مع فتحي نصير، ثم هاني مصطفى.

وفي عام 1992، ينتقل إلى الإسماعيلي ثم اتحاد عثمان ويسافر إلى ألمانيا عام 1996، ليخوض تجربة الاحتراف فى الدرجة الثالثة محترفين بالدوري الألماني لمدة 7 سنوات في أندية 'المانيا آخن، راين باخ، وبون أس سي، كولن اس في، ثم بدأ رحلته مع التدريب كمدير فني في نادي بون أس سي الألماني لمدة موسيمن بعد حصوله على الرخصة 'بي'.

فتح 'إيهاب جلال ' قلبه لـ'أهل مصر' ليتحدث عن العديد من الملفات الكروية الخاصة بأوضاع الكرة المصرية.

في البداية.. لماذا أنت بعيد عن الإعلام بالرغم من تواجدك الآن في جهاز المنتخب الوطني للشباب؟

أنا لا أحب الظهور المتكرر في الإعلام، ولكني أقدر دوره جدًا في الكرة المصرية و مدى تأثيره، ولكن هناك الكثير من الجماهير التي لا تعرف أننى أعمل بالتدريب في مصر منذ عام 2004 بقطاع الناشئين بالأهلي وحصلت مع الفرق علي جميع البطولات 'للناشئين' وفي موسم 2009/ 2010 دربت منتخب الناشئين مع ربيع ياسين، وموسم 2010/ 2011 دربت حراس مرمي نادي إنبي وحصلنا وقتها علي المركز الرابع في الدوري وفي الموسم 2011/ 2012 مع فريق حرس الحدود وهذا موسم غريب جداً لم أر مثله في حياتي فنحن أول الدوري عن جدارة وكان يراودنا الأمل في استكمال المشوار والحصول علي اللقب لكن ظروف الثورة والبلد حالت دون ذلك ليلغي الدوري وبعده يتوقف النشاط تماماً.

وأود أن أشكر كل من تعلمت على يده في النادي الأهلي بداية من' مصطفى حسين أبو الاشبال، وعملاق تدريب حراسة المرمى حازم كرم، والجنرال محمود الجوهري، وفتحي نصير، وهاني مصطفى، وعبد العزيز عبد الشافي و مختار مختار، وعادل طعيمة الذي كان له الفضل في تكوين شخصيتي.

- ما هو الهدف من إنشاء منتخب الشباب مواليد 2003؟

الهدف من إقامة معسكرات لمنتخب الشباب الحالي هو تجهيز فريق قوي للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية للشباب المقرر إقامتها في يناير 2023، و ستحدد هذه البطولة المتأهلين إلى بطولة كأس العالم في إندونيسيا ، فهذا هو الهدف الآسمى من تجهيز هذا المنتخب.

نبحث عن عناصر جديدة أيضًا في محاولة لاكتشاف لاعبين قادرين على المشاركة مع المنتخب الأول.

-من اللاعب الذي ترشحه للانضمام إلى المنتخب الأول ؟

أحمد شريف مهاجم فاركو قادر على تمثيل الفراعنة في الوقت الحالي، وأيضًا كريم الدبيس، ورشحت هذا الثنائي للانضمام للأهلي، كما نمتلك يوسف حسن، وماجد هاني لاعب الزمالك.

وأيضًا صلاح باشا المحترف في أودينيزي الإيطالي، وأتوقع له أن يسير على خطى صلاح في الاحتراف لأنه يمتلك نفس العقلية والالتزام والرغبة في الوصول إلى أبعد نقطة بكرة القدم.

- وما رأيك في أداء أحمد نادر السيد حارس مرمى منتخب الشباب؟

أتوقع لأحمد نادر السيد أن يسير على خطى والده، فهو حارس مرمى موهوب جدًا ويحاول دائمًا أن يُحسن مستواه سواء مع فريقه أو المنتخب، عندما يصل إلى معسكر الفراعنة، أحاول جاهدًا أن أساعده على التطور وتحسين مستواه، أتمنى الحفاظ على هذا الرباعي في المعسكرات القادمة.

- رأيك في حراس مرمى منتخب مصر بأمم إفريقيا؟

أعتقد أنها اختيارات ممتازة جدًا، فوجود الشناوي وأبوجبل حارسان كبار، مع ثنائي شباب مثل محمد صبحي ومحمود جاد، سيمنحهما الخبرات سريعًا من خلال المشاركات الدولية، وقدموا مستويات ممتازة جدًا في بطولة كأس الأمم الإفريقية.

أنا أول من أمن بإمكانيات محمد أبوجبل في المشاركة أساسيًا عندما كنت مدربًا لحراس مرمى إنبي، وكان أحد أسباب رحيلي عن إنبي، لأنه كان غير محبوب في الفريق البترولي، ولكنه كان مجتهد جدًا في التدريبات.

- من وجهة نظرك من الحارس الأفضل في تاريخ مصر؟

على مستوى الفنيات والإمكانيات أعتقد ان إكرامي وثابت البطل هم الأفضل، الذي لم يشاهد هذا الثنائي لم يرى حراس مرمى، وأيضًا يعجبني عادل المأمور وسطوحي وحليمو وعادل عبد المنعم، لكن في الحقيقة قياسًا على مستوى البطولات يتفوق عصام الحضري على أي حارس في تاريخ مصر.

- برأيك، هل يحتاج النادي الأهلي التعاقد مع حارس مرمى؟

النادي الأهلي لايحتاج لتدعيم حراسة المرمى، حيث يمتلك محمد الشناوي وعلي لطفي ومصطفى شوبير وهذا كاف، لا يوجد أي حارس في الدوري المصري يمتلك شخصية المارد الأحمر، مع احترامي لكل حراس مرمى الدوري المصري، سواء محمد بسام أو عامر عامر أو المهدي سليمان لا أحد قادر على حمل قميص النادي الأهلي.

- هناك مطالبات بتعاقد الأهلي مع "جنش" رأيك في الأمر؟

جنش لا يستحق ارتداء قميص الأهلي أو حتى الزمالك، حارس متواضع للغاية، وفي عز تألقه أدليت بتصريحات أنه متواضع جدًا.

- هل يعود الفضل في تألق الشناوي إلى مدرب حراس الأهلي "ميشيل يانكون"؟

لا نهائيًا، لو كان فارق في أداء الشناوي، لكان قادر على تطوير أداء علي لطفي ومصطفى شوبير، كذلك أحمد ناجي مدرب حراس مرمى سموحة، درب الحضري في عز توهجه مع الأهلي، ولم يكن السبب في النضوج الذي حدث في أداء عصام.

وأعتقد أن أيمن طاهر وعماد المندوه وطارق سليمان هم الأفضل في مجال حراسة المرمى، خلال الفترة الحالية، والحضري خارج التقيم، لأنه لم يعمل لفترة كبيرة تجعلنا قادرين على تقييمه.

- رأيك في أداء كيروش مع منتخب مصر.. وموسيماني مع الأهلي؟

أرى أن انتقاد أداء كيروش مع منتخب مصر 'غير مبرر' لأنه مدرب صاحب سيرة ذاتية كبيرة وتمكن من تحقيق انتصارات كبيرة في كأس الأمم الإفريقية، لكني أفضل الاحتفاظ برأي في موسيماني لنفسي، لأني أرى أن النادي الأهلي كبير على موسيماني، وانه لم يقدم مستويات مع الفريق تجعله يضع شروط من أجل تجديد تعاقده مع النادي الأهلي.

- رأيك في نجاح المدرب البرتغالي مع الفرق والمنتخبات المصرية؟

أعتقد لتشابه العادات بيننا وبينهم، فجميع الدول الموجودة على البحر المتوسط متشابهين جدًا في الصفات، لا يحتاجون وقت للتأقلم هنا، وأبرزهم فينجادا، على المستوى الفني.

وأفضل المدربين الأجانب اللذين تواجدوا في مصر هم ناندور هيديكوتي، وفايتسا، وأخيرًا فينجادا.

- برأيك، هل محمد صلاح قادر على الفوز بالكرة الذهبية؟

أعتقد أن محمد صلاح، ذكي جدًا وقادر على تحقيق أشياء جيدة في كرة القدم، لكن من وجهة نظرى أن هناك إعتبارات أخرى بعيدة عن الرياضة قد تمنعه من الظفر بهذه الجائزة، منها إعتبارات عنصرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً