اعلان

بالتفاصيل ..6 مدربين على طاولة الخطيب لخلافة موسيماني في الأهلي

الخطيب وموسيماني
الخطيب وموسيماني

يسعى مجلس إدارة النادي الأهلي لحسم ملف التعاقد مع مدير فني جديد خلال الساعات المقبلة، ليتولي مهمة تدريب الفريق الأول خلفًا للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني الذي رحل عن الفريق بعد فسخ التعاقد مع النادي بالتراضي.

ورحل موسيماني عن الأهلي بعد مسيرة حافلة بالإنجازات على مدار عامين، استطاع خلالها المدرب الجنوب إفريقي حصد 5 بطولات محلية وقارية رفقة المارد الأحمر ليتولى سامي قمصان مهمة تدريب الفريق بشكل مؤقت.

6 مدربين على رادار الأهلي

وكشف مصدر مطلع من داخل أروقة القلعة الحمراء لـ 'أهل مصر' أن مجلس إدارة الأهلي برئاسة محمود الخطيب يفاضل حاليًا بين 6 مدربين أوروبين.

وأوضح المصدر أن أسماء هولاء المدربين هم البرتغالي روي فيتوريا، وثانيًا المدرب الألماني ماركو روزه، ثالثًا المدرب الروماني رازوفان لوشيسكو، رابعًا الصربي فوك رازوفيتش مدرب الفيحاء السعودي، خامسًا الفرنسي بوميل مدرب كوت ديفوار السابق، سادسًا المدرب البلجيكي يانيك فيريرا مدرب الفتح السعودي.

معايير الأهلي في اختيار المدرب الجديد.

أكد المصدر ذاته أن مجلس إدارة القلعة الحمراء حدد بعض الشروط للتعاقد مع المدير الفني الجديد، موضحًا أن من بين تلك الشروط أن المدرب يجيد تطوير اللاعبين ويهتم بقطاع الناشئين بجانب لعب الفريق لكرة قدم حديثة تواكب العصر.

واضاف المصدر أن الأهلي يسعى لإعلان أسم المدير الفني الجديد غدًا الخميس.

أولًا فيتوريا الأسم الأقرب

ولد فيتوريا في 16 أبريل عام 1970، ويبلغ من العمر 52 عامًا، هو الأقرب لخلافة موسمياني في الأهلي، خاصة أن المفاوضات كثيفة في الساعات الأخيرة ويعد العائق الوحيد الاتفاق على الراتب.

بدأ فيتوريا مسيرته كلاعب، ولكنه كان يلعب في فرق مغمورة في دوري الدرجة الثالثة البرتغالي، وكذلك في دوري الدرجة الرابعة.

بدأ فيتوريا مسيرته في عالم التدريب من بوابة 'فيلافرانكوينس' لكنه سريًعا انتقل لتدريب فريق الشباب بنادي بنفيكا عام 2004، و استمر معه لعامين.

وفي 2006، تولى روي فيتوريا قيادة فريق فاتيما البرتغالي، حيث كان يلعب في دوري الدرجة الثالثة، لينجح معه في الفوز باللقب والانتقال إلى الدرجة الثانية.

احراج فيريرا مدرب الزمالك الحالي

في 26 سبتمبر عام 2007، واجه فريق فاتيما الذي يقوده روي فيتوريا، فريق بورتو الذي كان يقوده جوسفالدو فيريرا، المدير الفني الحالي لفريق الزمالك، في الدور الثالث من بطولة كأس البرتغال.

بورتو كان حامل لقب الدوري البرتغالي، ولكن فريق المدرب روي فيتوريا نجح في الصمود أمامه لـ120 دقيقة، لتنتقل المباراة إلى ركلات الترجيح، والتي حسمها فريق فاتيما بنتيجة 4-2 في مفاجأة مدوية.

خسارة الكأس بتلك الطريقة كانت ضربة في قلب بورتو مع فيريرا، لا سيما وأن الفريق حافظ على لقب الدوري البرتغالي لعامين آخرين، وفاز بلقب الكأس في الموسمين التاليين.

تحقيق المجد مع بنفيكا

بعد رحلة مميزة مع فاتيما، انتقل روي فيتوريا لتدريب باكوس فيريرا لمدة موسم، قبل الانتقال إلى فيتوريا جيماريش الذي ظل معه لـ4 سنوات بين عامي 2011 و2015.

في 2015، كانت الخطوة الأبرز في مسيرة روي فيتوريا، حيث انتقل لتدريب فريق بنفيكا البرتغالي، وبقي معه لـ3 سنوات ونصف.

وفي تلك الفترة، قاد روي فيتوريا فريق بنفيكا للفوز ببطولة الدوري مرتين، وكأس البرتغال مرة، وكأس الرابطة مرة، بالإضافة إلى لقب كأس السوبر البرتغالي مرتين.

تجربة روي فيتوريا مع النصر السعودي

وفي يناير 2019، رحل روي فيتوريا عن تدريب بنفيكا، ليتولى القيادة الفنية لفريق النصر السعودي.

ونجح روي فيتوريا في قيادة النصر للفوز بلقب الدوري السعودي للمحترفين، قبل أن ينجح أيضا في حصد لقب كأس السوبر السعودي.

كما قاد روي فيتوريا النصر للتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2020، ولكنه خسر من بيرسبوليس الإيراني بركلات الترجيح.

وبعد سلسلة من النتائج السلبية، رحل روي فيتوريا عن النصر في نهاية 2020، قبل أن يتولى تدريب سبارتاك موسكو الروسي مطلع الموسم الماضي، ولكنه رحل بعد 6 أشهر.

ومنذ ذلك الحين، ارتبط اسم روي فيتوريا بالعديد من الأندية والمنتخبات، حيث دخل في مفاوضات مع نادي فلامنجو البرازيلي لكنه رفض بسبب قلة الراتب، ثم دخل في مفاوضات مع الجزيرة الإماراتي لكن تغيير الإدارة حال لتجمد المفاوضات.

أبرز ما قدمه روي فيتوريا في مسيرته التدريبية

- حقق الدوري البرتغالي مرتين

- حقق الدوري السعودي مرة

- حصد كأس البرتغال مرتين

- حصد كأس الرابطة البرتغالي مرة

- حصد كأس السوبر البرتغالي

- حصد كأس السوبر السعودي

- فاز بجائزة أفضل مدرب في الدوري البرتغالي

- فاز بجائزة مدرب الشهر في الدوري السعودي 3 مرات.

ثانيًا: ماركو روزه تلميذ كلوب

لم يكتفي الأهلي بدخول في المفاوضات مع روي فيتوريا فقط كونه المرشح الأول لكن مجلس إدارة القلعة الحمراء يسير في أكثر من اتجاه حيث تم ترشيح الألماني ماركو روزه المدير الفني السابق لفريق بروسيا دورتموند الألماني.

لم تستمر مسيرة روزه في ملاعب كرة القدم فترة طويلة، حيث شغل مركز المدافع، الكثير من التميز حيث لعب بصفوف في إف بي لايبزيغ وهانوفر وماينتز.

وفي آخرعامين من مسيرة روزه التي انتهت عام 2010، التقى اللاعب بالألماني يورجن كلوب الذي اعتمد على اللاعب بأوقات كثيرة خاصة بعد صعود الفريق للبوندسليجا.

وبدأ روزه مسيرته التدريبية فريق لوكوموتيف لايبزيج، واستمر معه لمدة موسم واحد فقط 2012-2013، قبل أن يرحل إلى فريق ريدبول سالزبورج للإشراف على فريق تحت 16 عامًا.

وفي موسم 2016-2017 أشرف روزه على تدريب فريق ريدبول سالزبورج النمساوي تحت 18 عامًا، وفاز معه بلقب الدوري ودوري أبطال أوروبا للصغار بموسمه الأول.

وبعدما تألق رزوه مع صغار سالزبورج، قررت الإدارة منحه الثقة لتدريب الفريق الأول بالموسم التالي الذي شهد تفوق سالزبورج على دورتموند ولاتسيو ووصوله لنصف نهائي الدوري الأوروبي قبل أن يتأهل لربع نهائي ذات البطولة بالموسم التالي.

ومع إغراءات الذهاب للدوري الألماني دفع المدرب لتغيير الوجهة نحو بوروسيا مونشنجلادباخ مع بداية الموسم قبل الماضي.

وقاد روزه، صاحب الـ44 عامًا بوروسيا مونشنجلادباخ، لدور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا حيث واجه مانشستر سيتي الإنجليزي، وخرج أمامه، فضلًا عن نتائج مميزة للغاية حققها مع الفريق في الدوري الألماني، ليستقر دورتموند على التعاقد معه.

وغير ماركو روزه، وجهته من مونشنجلادباخ إلى دورتموند، لكنه لم يحقق النجاحات المطلوبة، حيث أنهى موسمه في الدوري الألماني محتلًا المركز الثاني بفارق 8 نقاط خلف البطل بايرن ميونخ، وودع كأس ألمانيا من دور الـ16، كما خرج من دور المجموعات في دوري الأبطال بعدما احتل المركز الثالث، وفشل في اجتياز ملحق دور الـ16 بالدوري الأوروبي، ليقرر النادي إقالته في شهر مايو الماضي.

ثالثًا.. لوشيسكو صائد البطولات في السعودية

بدأ لوشيسكو مسيرته كمدير فني في يوليو 2004 مع فريق رابيد بوخاريست الروماني ومنه إلى براشوف، ثم المنتخب الروماني، ثم رابيد مرة أخرى حتى عام 2012.

وفي يوليو 2012، قاد لوشيسكو أول مهمة له خارج بلده رفقة فريق الجيش القطري، لكنها تجربة استمرت عام ونصف، وعاد بعدها من جديد إلى رومانيا، ليقود فريق بترولول.

انتقل للتدريب في نادي إكزانثي اليوناني في 2017، قبل أن ينتقل لتدريب نادي باوك حتى 2019، ثم رحل بعدها إلى المملكة السعودية ليقود الهلال لمدة موسم ونصف حتى فبراير 2021.

رازفان قاد الزعيم لتحقيق الثلاثية عام 2019؛ دوري أبطال آسيا والدوري السعودي وكأس خادم الحرمين الشريفين.

رحيل لوشيسكو جاء في منتصف الموسم الماضي بعدما تراجع الأداء والنتائج بشكل ملحوظ، إذ أنه في آخر 13 مباراة له، لم يحقق الفوز سوى في ثلاث مباريات فقط، وتعادل في خمس، بينما خسر خمسة لقاءات أخرى.

انجازات لوشيسكو

حقق مع نادي براشوف دوري الدرجة الثانية الروماني عام 2008م.

حقق مع نادي رابيد بوخارست كأس رومانيا 2004م - 2007م.

حقق مع نادي الجيش القطري كأس قطر 2013م.

مع نادي باوك توج بلقب الدوري دون تلقي أي خسارة، وفاز في 26 مباراة، وتعادل في 4 لقاءات.

حصد جائز على جائزة أفضل مدرب في رومانيا 2020/2021

حقق مع الهلال دوري أبطال آسيا والدوري السعودي وكأس خادم الحرمين الشريفين

رابعًا رازوفيتش.. نحس النهائيات قبل الفيحاء

يمتلك فوك رازفيتش خبرة تدريبية عريضة حيث بدأت حياته المهنية مدرباً لنادي تيليوبتيك الصربي 2011-2013، لينتقل بعدها إلى تدريب نادي بارتيزان بلجراد الصربي 2013-2015، ثم نادي دينامو مينسك البيلاروسي 2015-2016، ثم عاد إلى الدوري الصربي مدرباً لنادي نابريداك الصربي 2016-2017، قبل قدومه للدوري السعودي مدرباً لنادي الفيصلي، 2017-2018، وفي الإمارات تولى تدريب نادي الظفرة الإماراتي 2018-2020، ونادي الوحدة الإماراتي 2020-2021.

حقق رازوفيتش العديد من الإنجازات خلال مسيرته أبرزها، بطل الدوري الصربي 2013 م، ووصيف الدوري البيلاروسي 2015 م، وحصل على جائزة أفضل مدرب في الدوري السعودي 2017 -2018.

أنهى الصربي فوك رازوفيتش مدرب الفيحاء النحس الذي لازمه في نهائيات الكأس عندما قاد فريقه إلى إنجاز تاريخي بالفوز على الهلال في المباراة النهائية والفوز بكأس الملك عبر ركلات الترجيح 3-1، وتعد تلك المرة الرابعة التي يتأهل للنهائي لكنه خسر في الثلاث مرات السابقة.

خامسًا بوميل تلميذ جوزيه ورينارد

عمل باتريس بوميل كمدرب مساعد للمدير الفني السابق للنادي الأهلي الأسطورة البرتغالي مانويل جوزيه، الذي حقق بطولات عديدة مع الشياطين الحُمر، حيث عمل مع جوزيه حين كان الأخير مديرًا فنيًا لمنتخب أنجولا في كأس الأمم الإفريقية عام 2010، وبعد خروج منتخب أنجولا من الدور ربع النهائي رحل جوزيه وبوميل عن الفريق.

وكان مدربا مساعدا في عام 2011 مع الفرنسي، هيرفي رينارد، في تدريب فريق اتحاد العاصمة الجزائري ثم انتقل بعد ذلك مع هيرفي رينارد للعمل معه كمساعد مدرب في منتخبي زامبيا وكوت ديفوار، وتوج مع المنتخبين بكأس الأمم الإفريقية، وواصل مسيرته مع رينارد أيضًا في منتخب المغرب.

انفصل باتريس بوميل عن مواطنه هيرفي رينارد، بعد أن رحل الأخير إلى منتخب السعودية، لتولي تدريب المنتخب الأول لكوت ديفوار ليبدأ مهمة جديدة كمدير فني، ورحل عن الأفيال في أبريل الماضي.

وتأهل باتريس بوميل مع منتخب كوت ديفوار إلى بطولة كأس أمم إفريقيا بالكاميرون 2021، وتصدر مجموعته برصيد 13 نقطة، بعد أن حقق 3 انتصارات وتعادل في مباراة كانت ضد مدغشقر.

كما تأهل منتخب كوت ديفوار تحت قيادة باتريس بوميل إلى دور الـ 16 كأول عن المجموعة برصيد 7 نقاط، وأطاح بالجزائر في ختام جولات دور المجموعات بعد الفوز على محاربي الصحراء بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف.

وخرج من دور الـ16 أمام منتخب مصر بركلات الجزاء الترجيحية 5-4، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، في المباراة التي أقيمت على ملعب أحمدو أهيدجو، ضمن منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 في الكاميرو

سادسًا.. المدرب البلجيكي يانيك فيريرا وتكرار تجربة فايلر

وضعت اللجنة المكلفة باختيار المدير الفني للنادي الأهلي، والمكونة بحسام غالي وأمير توفيق، البلجيكي يانيك فيريرا، خاصة أنه يتشابه كثيرًا مع فايلر من حيث طريقة اللعب وتطوير اللاعبين فضلا عن الشخصية.

بدأ البلجيكي يانيك فيريرا صاحب الـ41 عامًا، بدأ مسيرته التدريبية مع فريق تشارلروا البلجيكي في موسم 2012/2013، قبل أن ينتقل لتدريب سان ترودين، في الفترة من من 2013 إلى 2015، وتوج معهم بالدوري البلجيكي للدرجة الثانية موسم 2014/2015.

في موسم 2015-2016، تولى فيريرا مهمة تدريب نادي ستاندر ليج البلجيكي، وتوج معه بلقب كأس بلجيكا، ثم انتقل بعد ذلك لتدريب فريق ميتشيلين في بلجيكا.

تولى فيريرا مهمة تدريب نادي الفتح السعودي عام 2019، وقدم مستوى مميز قبل أن يرحل عن الفريق في يناير الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي