اعلان
اعلان

بعد تولي فيتوريا تدريب المنتخب.. تعرف على تاريخ المدربين البرتغاليين مع الكرة المصرية

روي فيتوريا
روي فيتوريا

على مر التاريخ، شهدت الكرة المصرية تولي العديد من المدربين البرتغاليين، تدريب أندية عدة في الدوري المصري، حيث ترك الكثيرون منهم مردودًا إيجابيًا لدى الجماهير، لتحقيقهم العديد من الإنجازات.

وبالنظر إلى الفترة الحالية، نجد الكرة المصرية تحت سيطرة المدرسة البرتغالية، حيث يتولى ريكاردو سواريش تدريب النادي الأهلي، وجيسفالدو فيريرا تدريب نادي الزمالك، وروي فيتوريا المدير الفني الجديد لمنتخب مصر.

ويستعرض "أهل مصر" فيما يلي قائمة أبرز المدربين البرتغاليين في تاريخ الكرة المصرية:

1- مانويل جوزيه

معشوق جماهير النادي الأهلى، وأطلق عليه "العبقري"، حيث كتب اسمه بأحرف من ذهب في القلعة الحمراء، حيث يعد أكثر المدربين حصدًا للألقاب في تاريخ النادي الأهلي بـ 20 بطولة، ومنحه الرئيس السابق حسني مبارك وسام الرياضة المصرية تقديرًا لإنجازاته ونجاحاته الكبيرة.

2- نيلو فينجادا

تولى تدريب الزمالك في موسم 2003-2004،وقاد الفارس الأبيض في 59 مباراة بمحتلف المسابقات، فاز في 42 مواجهة، وخسر في 8 وتعادل في 9، وحصد مع الفريق بطولة الدوري المصري، وكأس السوبر المصري السعودي، وبطولة الأندية العربية الموحدة، ورحل عن الفريق في نهاية الموسم.

3- كارلوس كيروش

تولى تدريب منتخب مصر في أكتوبر 2021،ولم ينجح في تحقيق أمال الجماهير بالوصول إلى المونديال وتحقيق لقب أمم إفريقيا، بعد الهزيمة أمام منتحب السنغال بركلات الترجيح، في المباراة الفاصلة للتأهل لكأس العالم ونهائئ أمم إفريقيا.

وقاد كيروش منتخب مصر في 20 مباراة بمحتلف المسابقات، حقق خلالها 11 فوزًا مقابل 6 تعادلات، انتهت مباراتان منها بالخسارة بركلات الترجيح ومثلهما بالفوز بنفس الطريقة، وتلقى 3 هزائم فقط.

4- جيسفالدو فيريرا

تولى تدريب نادي الزمالك موسم 2014-2015،واستطاع أن يحصد ثنائية الدوري والكأس، محققًا أمال جماهير القلعة البيضاء ، التي أطلقت عليه لقب "البروفيسور"،ورحل عن الفريق في نهاية الموسم بعد خسارة السوبر المصري أمام الأهلي.

وعاد البروفيسور مرة أخرى إلى قلعة أبناء ميت عقبة هذا الموسم،وفاز مع الفريق ببطولة كأس مصر نسخة 2020-2021، ويحتل الفارس الأبيض حالياً قمة جدول ترتيب الدوري المصري.

5- توني أوليفيرا

تولى تدريب النادي الأهلي موسم 2003 بعد رحيل مواطنه مانويل جوزيه، ولم يحقق مع الفريق أي شئ يذكر سوى التتويج ببطولة السوبر المصري على حساب الزمالك، ورحل عن القلعة الحمراء سريعًا بعد 4 شهور فقط قضاها داخل جدران مختار التتش.

6- مانويل كاجودا

تولى تدريب الزمالك موسم 2005-2006،وقاد الفريق نحو وصافة الدوري المصري وكأس مصر،لكن رحلته لم تستمر طويلاً داخل القلعة البيضاء، حيث رحل بعد 10 أشهر فقط قضاها مع الفريق.

7-أوجوستو إيناسيو

تولي تدريب الزمالك في إبريل 2017،ولم ينجح في كسب ثقة الإدارة والجماهير، ورحل بعد 3 أشهر بسبب سلسلة من النتائج المخيبة للامال، وخاض «إيناسيو» مع الفارس الأبيض 21 مباراة، حقق الفوز في 10 مباريات وتعادل في 6 مباريات وخسر في 5 مباريات.

8- جورفان فييرا

يعد من أكثر المدربين البرتغاليين خوضًا للتجارب في الدوري المصري، حيث تولى تدريب العديد من الأندية،كالإسماعيلي والزمالك وسموحة، وحالياً يتولى القيادة الفنية لفريق إنبي خلفًا للكابتن حلمي طولان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض