اعلان

مدرب ليبيريا السابق: فيتوريا يهرب من المسؤولية.. والدوري المصري قوي (حوار)

أهل مصر
بيتر بالتر
بيتر بالتر

يلتقي منتخب مصر نظيره الليبيري مساء غدٍ الثلاثاء على ملعب "الإسكندرية" في مباراة ودية دولية، ضمن استعدادات الفريقين لتصفيات كأس أمم أفريقيا 2023، وفي هذا الصدد، نجح "أهل مصر" في التواصل مع الإنجليزي بيتر باتلر المدرب السابق لمنتخب ليبيريا والذي رحل عن تدريب المنتخب الليبيري مؤخرًا، وجاء المدرب المحلي توماس كوجو، خليفة له لفترة مؤقتة على أن يدير منتخب بلاده خلال مواجهة منتخب مصر، الذي سيخوض هذه مباراة الغد أمام الفراعنة، وجاء نص الحوار كالتالي:-

- لماذا غادرت منتخب ليبيريا بعد رحلة استمرت أكثر من عامين؟

لقد قضيت 3 سنوات كمدرب للمنتخب الوطني في ليبيريا، وقد استمتعت حقًا بالتحدي وكنت فخور بقيادة الفريق فنيًا، قمت بترقية وتحديد العديد من اللاعبين الشباب الواعدين. لقد أحببت التحدي. غادرت لأن عقدي قد انتهى ولم يكن هناك دعم مالي أو دعم شامل على مدى 3 سنوات. كانت كل مباراة على مدار 34 شهرًا عبارة عن مباراة خارج ملعبنا بسبب عدم وجود ملعب مناسب للغرض بسبب قواعد FIFA / CAF ، فقد شعرت وكأنها صراع شاق كل يوم، كان الأمر بعيدًا عني واللاعبين. خضت مباراتين على أرضنا في سبتمبر / أكتوبر 2019 فقط ضد سيراليون وتشاد فزنا في كلتيهما.

- كنت تتحدث عن بناء فريق قوي للمنتخب الليبيري. ما هي الإيجابيات والمعوقات التي واجهتها؟

لقد قمت ببناء نواة لفريق شاب جديد، وبنيت أساسًا قويًا حقًا وبنيت منصة للمضي قدمًا. ابتكرت أسلوب لعب يرضي العين وغيرت عقلية المجموعة هناك، عندما وصلت كان المكان مليئًا باللاعبين القدامى ذوي السلوكيات السيئة، اخترت لاعبين شباب جيدين يتمتعون بعادات جيدة وإمكانيات ممتازة. إنهم في مكان أفضل بكثير مما كنت عليه عندما وصلت ، تركت الشباب مع الإيمان والشعور الاحترافي.

-ما هي الإضافة التي يمكننا القول بأنك قدمتها للمنتخب الليبيري؟

ما أعطيته للجمهور الليبيري كان الصدق في عملي وشعورًا بالنزاهة عندما اخترت اللاعبين ، اخترت اللاعبين على أساس الإنصاف والأداء وليس الأسماء الكبيرة.

بيتر بالتر

- من هم أقوى اللاعبين في المنتخب الليبيري ، والذين قد يشكلون خطراً على مرمى مصر؟

أوسكار دورلي لاعب كرة قدم رائع ، وديفاين تيه يبلغ من العمر 17 عامًا ، وهما شابان من المدافعين المركزيين عن سامبسون دويه والأمير بالدي، لاعبان من أجل المستقبل. يتم تنظيمهم بشكل جيد من قبل اللاعبين الكبار Joquiam AdukoR)(لاعب وسط مهاجم) و (Arago Jamal )من اللاعبين ذوي المواقف الجيدة والذين يقودون المجموعة بشكل جيد. الفريق الذي رأيت أنه تم اختياره يضم بعض اللاعبين القدامى واللاعبين الذين لم أكن لأختارهم.

- ما رأيك في أداء المنتخب المصري في تصفيات كأس الأمم الأفريقية الأخيرة ، وكيف تابعت إقصاء مصر أمام السنغال في تصفيات المونديال؟

اعتقد أن كارلوس كيروش قام بعمل جيد في فترة قصيرة من الزمن. كل من يدرب مصر يحظى بدعم رائع ومالي وقوي من فوق. مصر لديها العديد من اللاعبين الرائعين الذين يلعبون في الخارج وفي الدوري المصري المحلي. أحضرت المنتخب الليبيري المحلي مرتين للعب مع منتخب مصري قوي. كانوا يستعدون لكأس الأمم الأفريقية، لكنهم لم يحالفهم الحظ في كأس الأمم الأفريقية 2023 ولا أرغب في التعليق على مباراة السنغال. ليس من شأني.

- المنتخب المصري تعاقد مع روي فيتوريا مدربًا للفريق، ما هي نسبة نجاحه من وجهة نظرك؟

لا أعرف فيتوريا، ولكنه ليس لديه أعذار. لديه الدعم المالي واللاعبون موجودون. يجب أن يضرب الأرض راكضًا لأنه يمتلك كل الأدوات، إنها وظيفة أحلامه ستكون مختلفة تمامًا عما تعرض له خلال السنوات الثلاث الماضية. وليس لديه أعذار ليجعله عليه أن يحقق النجاح لمنتخب مصر بسرعة كبيرة.

- تحدث فيتوريا أنه غير مطالب بتأهل مصر لكأس العالم أو الفوز بكأس الأمم الأفريقية رغم تعاقده مع الفراعنة لمدة 4 سنوات؟

حسنًا ، هذا يبدو وكأنه شرط للهروب من المسؤولية، مصر يجب أن تصل إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية وتتأهل لكأس العالم، مصر لديها كل شيء يدعم التسهيلات واللاعبين والمال، إنه يحاول صرف الضغط.

فيتوريا وكيروش

- إذا كنت متابعًا جيدًا لكرة القدم المصرية، فمن وجهة نظرك من أبرز لاعبي كرة القدم المصريين ، باستثناء محمد صلاح؟

لا أريد أن أذكر أي لاعب مصري بعينه لأن هناك الكثير من اللاعبين الجيدين من الأهلي والزمالك و بيراميدز وما إلى ذلك، الدوري قوي والعديد من اللاعبين الجيدين في الداخل والخارج. عمرو وردة ورمضان صبحي موهبتان رائعتان، والسؤال هو هل يمكن أن يكون لهما نفس التأثير مثل صلاح ومحمود حسن تريزيجيه، ومحمد النني.

- كمواطن إنجليزي كيف ترى ما يقدمه محمد صلاح مع ليفربول وفي الدوري الإنجليزي؟

إنه محبوب في ميرسيسايد وله علاقة خاصة مع الجماهير. لماذا سيغادر مثل هذا النادي العظيم؟ إنه متواضع ولا يزال يمارس الأعمال التجارية لليفربول، فهو محبوب في كرة القدم الإنجليزية، ربما يكون أحد أفضل الواردات إلى لعبتنا، والآن هو في الثلاثينيات من عمره لا يزال ينتج السلع مع فريق Reds & Egyptian NT - صلاح رجل رائع.

- كيف ترى حصيلة أداء اللاعبين المصريين في الدوري الإنجليزي ، لفترة وجيزة كان لدينا (محمد النني في آرسنال ، محمود تريزيجيه في أستون فيلا ، وكذلك أحمد حجازي في وست بروميتش ألبيون)؟

أرغب في رؤية المزيد من اللاعبين المصريين القادمين ولكن الأمر يزداد صعوبة - المعايير آخذة في الارتفاع ومع مشكلات التصاريح، الأمور ليست سهلة - يجب أن يكونوا لاعبين معترف بهم في NT، الدوري المصري ينتج لاعبين جيدين ، دعونا نرى ما إذا كان بإمكان هؤلاء اللاعبين المصريين الشباب الواعدين الانتقال من هناك إلى الدوري الإنجليزي في المستقبل أي من خلال الأندية المغذية في أوروبا - إن شاء الله.

- هل لديك عروض للتدريب في الوقت الحالي، وما موقفك من التدريب في مصر؟

أنا أتحدث إلى بعض الأندية في الوقت الحالي، لكنني في انتظار التحدي المناسب، أود العمل في مصر بالطبع إذا كان التحدي والفرصة مناسبتين.

بيتر بالتر

إقرأ أيضاً