اعلان

مدربو المونديال (3).. لويس فان خال| رحلة البحث عن النهاية السعيدة

أهل مصر
لويس فان خال
لويس فان خال

أيام قليلة تفصلنا عن الحدث الكروي الأهم على مستوى العالم أجمع وهو مونديال قطر 2022، المقرر إقامته خلال شهر نوفمبر الجاري.

ومن المقرر أن تنطلق بطولة كأس العالم قطر 2022، يوم الأحد المقبل الموافق 20 نوفمبر؛ حيث يلتقي منتخب قطر مع الإكوادور في اللقاء الافتتاحي للمونديال.

لويس فان خال

ونستكمل سلسلة «مدربو المونديال» بالحديث عن لويس فان جال، المدير الفني للمنتخب الهولندي الأول لكرة القدم الذي يقود «الطواحين» في كأس العالم..

مسيرة لويس فان جال التدريبية مع منتخب هولندا

بدأ لويس فان خال مسيرته التدريبية كـ مدرب مساعد في فريق ألكمار الهولندي عام 1986، واستمر لمدة عام واحد، ليتولى بعد ذلك منصب المدرب المساعد في صفوف فريق أياكس أمستردام عام 1989 ويستمر حتى 1991 ليصبح بعده مديرًا فنيًا للفريق.

ونجح لويس فان خال في تحقيق إنجازات مميزة رفقة أياكس أمستردام خلال الفترة التي تولى فيها تدريبه منذ عام 1991 وحتى 1997؛ حيث حصد الدوري الهولندي (3 مرات)، وكأس هولندا (مرة)، وكأس السوبر الهولندي (3 مرات)، ودوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي.

لويس فان خاللويس فان خال

وفي عام 1997، تولى لويس فان خال القيادة الفنية لفريق برشلونة الإسباني الذي استمر معه حتى عام 2000، حقق خلالها لقب الدوري الإسباني (مرتين)، ثم ترك البرسا ليقود المنتخب الهولندي في نفس العام.

لم ينجح لويس فان خال في قيادة منتخب هولندا للتأهل لكأس العالم 2002، ليترك الطواحين، ويعود لقيادة برشلونة من جديد إلا أنه لم يستمر كثيرًا ورحل في 2003.

لم يقم لويس فان خال بقيادة أي فريق خلال الفترة من 2003 وحتى 2005، قبل أن يعود لتولي القيادة الفنية لـ ألكمار ويستمر معهم حتى 2009، العام الذي رحل فيه عن الفريق الهولندي ليقود بايرن ميونيخ الألماني ويستمر معهم حتى 2011، استطاع خلالها أن يحصد لقبي الدوري الألماني وكأس ألمانيا.

عودة لمنتخب هولندا

ثم عاد لويس فان خال لتدريب منتخب هولندا عام 2012، إلا أنه لم يستمر لأكثر من عامين ليقود بعد ذلك فريق مانشستر يونايتد الذي استمر داخل صفوفه حتى عام 2016.

وتقاعد لويس فان جال عن التدريب بعد رحيله عن مانشستر يونايتد حتى عام 2021 ليعود لتدريب منتخب هولندا من جديد ويستمر معه حتى هذه اللحظة.

وتُعد هذه هي المرة الأولى التي يقود فيها لويس فان خال منتخب هولندا في كأس العالم؛ حيث إنه يسعى بكل تأكيد لحصد اللقب خاصة أنه بعد هذه البطولة سيُنهي مشواره التدريبي، فهل ينجح في التتويج بالمونديال رفقة الطواحين؟

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال جديد بقوة 5.6 يضرب وسط تركيا