اعلان

أيمن عبد العزيز.. الجندي المعلوم في الجهاز الفني لـ منتخب مصر

أيمن عبد العزيز
أيمن عبد العزيز

«نتائج مُبهرة وأداء مُبشر ».. عنوانًا يُلخص مشوار منتخب مصر لكرة القدم في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023، تحت القيادة الفنية للبرتغالي روي فيتوريا، بمساعدة جهازه المُعاون، حيث خاض منتخب مصر 6 مباريات منذ تولي روي فيتوريا القيادة الفنية للمنتخب الوطني، في 11 سبتمبر 2022، لم يعرف خلالها إلى طريق الانتصارات، بأداء هجومي غاب عن ملامح اداء الفراعنة في السنوات الأخيرة.

وقاد الجهاز الفني الحالي المنتخب الوطني بقيادة روي فيتوريا، لأفضل انطلاقة في تصفيات كأس الأمم الإفريقية بتحقيق 6 انتصارات متتالية، وهو ما لم يتحقق منذ عام 2000.

وحقق منتخب مصر تحت قيادة فيتوريا الفوز على كل من النيجر وليبيريا وبلجيكا وديًا، ثم مالاوي (ذهابًا وإيابًا)، وأخيرًا غينيا، في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023.

ولعل أبرز عوامل نجاح المنتخب الوطني في الفترة الأخيرة، وجود أيمن عبد العزيز نجم الكرة المصرية الأسبق ونادي الزمالك، كـمُدرب مساعد ساهم بشكل كبير في تسهيل الكثير من الأمور على الجهاز الفني الأجنبي للبرتغالي روي فيتوريا.

أيمن عبد العزيز الجهاز الفني لمنتخب مصر

وصرح أيمن عبد العزيز أن الجهاز الفني لمنتخب مصر يضع ضمن حساباته 65 لاعبًا كقوام أساسي سيعتمد عليه الفراعنة خلال ولاية 'فيتوريا' للمنتخب، وهو أمر ما كان لجهاز فني أجنبي أن يُحققه بدون مساعد وطني يقدم كل مالديه لخدمة الفراعنة.

وإليكم أبرز المحطات في مسيرة أيمن عبد العزيز

ولد أيمن عبد العزيز المدرب المساعد لمنتخب مصر، في 20 نوفمبر 1978، بمحافظة الشرقية، وهو لاعب كرة قدم 'بمركز الوسط' مع نادي الزمالك، وتجارب احترافية ناجحة في الدوري التركي.

حيث بدأ أيمن عبد العزيز مشواره مع نادي الزمالك ولعب معهم 53 مباراة وسجل هدفين. انتقل بعدها إلى كوجالي التركي ولعب معهم 84مباراة وسجل خمسة أهداف، وتوج بأول لقب أوروبي للاعب مصري محترف، عندما فاز بكأس تركيا معهم.

أيمن عبد العزيز أيمن عبد العزيز

ومع الزمالك قبل احترافه حقق أيمن عبد العزيز 3 بطولات وهي كأس الأفرو-آسيويه عام 1998/1997، وكأس مصر عام 1998- 1999 ، كأس أبطال أفريقيا عام 2000.

ومثل أيمن عبد العزيز المنتخب المصري كلاعبًا، في 25 مباراة دوليه فاز في 12 منها، وخسر 6 مباريات، وتعادل في 7 لقاءات، وأحرز مع المنتخب 3 أهداف دولية.

بعد اعتزال أيمن عبد العزيز لكرة القدم عام 2016 ، استكمل مشواره ولكن كمدربًا، والبداية كانت في عام 2017 قام بتدريب نادي الداخلية كمدرب مساعد، بعدها عمل مدربا مساعدا في الزمالك لفترة من الوقت، وانتقل بعد ذلك لتدريب نادي مصر المقاصة كمدرب مساعد.

أيمن عبد العزيز أيمن عبد العزيز

رحلة أيمن عبد العزيز التدريبية امتدت لتجربة في زهرة الجنوب نادي أسوان كمدرب مساعد، وآخر محطاته كانت في نادي 'زد' الذى ينافس في الدرجة الثانية، قبل أن يتفرغ للعمل في جهاز المنتخب الوطني، بصفته المساعد المصري الوحيد في جهاز فني برتغالي من الطراز الرفيع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً