اعلان

13 محافظة.. الري توجه تحذيرًا بشأن الاستعداد للفيضانات

فيضانات.. أرشيفية
فيضانات.. أرشيفية

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن هذا التوقيت من كل عام، يأتي موسم الفيضان، حيث تأتي المياه من أعالي النيل، ويتم حجزها خلف السد العالي، لإعادة استخدامها بما يتناسب مع احتياجات المصريين، لكن هذا العام الفيضان أعلى من المتوسط، ومُبشر.

وخلال مداخلة هاتفية في برنامج 'حضرة المواطن' المذاع على فضائية 'الحدث اليوم'، مع الإعلامي سيد علي، أكد السباعي أنه يتم حجز المياه خلف السد العالي لتحسينها بعد وجود نسبة امونيا كبيرة فيها.

ولفت السباعي إلى أن التحذير الصادر أخيرا بشأن تعرض 13 مدينة لفيضان، يشمل مناطق من النيل، تم التعدي عليها سواء بالردم أو البناء، وتم توجيه تحذير إلى 13 محافظة يمر بها النيل، وتسمى هذه المناطق 'طرح النهر'.

وأكد السباعي أنه يتم التنسيق مع أجهزة المحليات والأجهزة الأمنية للتعامل مع الفيضان الذي سيحدث الفترة المقبل بعد ارتفاع منسوب المياه، مؤكدا في الوقت ذاته، أن الوزارة مستمرة في حملة 'إنقاذ نهر النيل'، وأزالت أكثر من 56 ألف حالة تعدي على النهر دون النظر إلى أي وجود شخصيات عامة متعدية على النيل.

وأشار السباعي إلى أن الوزارة تتابع وترصد حركة المياه، وسرعتها لرصد أي ارتفاع في منسوب أو زيادة في نهر النيل، مؤكدا أن السد العالي يحمينا من المياه الزائدة، ومن الجفاف ونعمل على استغلال المياه سواء من خلال السد أو الأمطار الداخلية، من خلال شحن الخزانات الجوفية، وملء البحيرات في البحر الأحمر وسيناء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب الـ«VAR»| الأهلي يخاطب «كاف» قبل مواجهة مازيمبي