اعلان

الآثار: الحضارة المصرية الوحيدة التي احتفظت بأجساد أجدادها (فيديو)

مؤمن عثمان
مؤمن عثمان

قال الدكتور مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، إن تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى ظاهرة نادرة تحدث في العام مرتين فقط، مرةً فى ذكرى التتويج 22 فبراير وأخرى يوم ميلاده 22 أكتوبر، مشيرًا إلى أن تلك اللحظة يشهدها عدد كبير من السائحين الوافدين من كافة أنحاء العالم يأتون خصيصًا لمشاهدة هذه الظاهرة.

وأضاف'عثمان'، خلال حواره ببرنامج '8 الصبح'، والمذاع على قناة 'دى إم سى'، أن المصرى القديم كان يدرس دوران الشمس فى أوقات معينة، وهذا قد يرجع إلى حدوث ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى مرتين فى السنة.

وأوضح'عثمان' أن علم الفلك كان من العلوم المهمة جدًا فى حياة المصرى القديم، كما أنهم كانوا يهتمون بدراسة ورصد حركة المجموعات الشمسية والنجوم وأيضًا التغيرات التى قد تطرأ على الطبيعة التى يتعامل معها.

وأكد أن وزارة السياحة والآثار لا تعترف إلا بالمتاحف التابعة لها أما بالنسبة للمتاحف الفنية والزراعية فهي تتبع هيئات ووزارات أخرى، مؤكدًا أن هناك حوالى 45 متحف أثرى مصرى، بالإضافة إلى متاحف تحت الإنشاء في كل من شرم الشيخ وكفر الشيخ والمطار وغيرها.

وتابع قائلًا : 'أنه لأول مرة يتم نقل مومياوات ملكية من مكان لآخر'، مشيرًا إلى أن الحضارة المصرية هى الحضارة الوحيدة التى احتفظت بأجساد أجدادها، مضيفًا أن مفهوم المتحف المؤسسي هو أنه متحف موجود داخل مؤسسة تجارية مثل المولات أو المحلات وغيرها .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السياحة تكشف حقيقة السماح لحاملي تأشيرة زيارة السعودية بأداء مناسك الحج