اعلان

تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.. أخصائي تغذية: حلاوة المولد فيها سم قاتل (فيديو)

الدكتورة مروة نوح
الدكتورة مروة نوح

قالت الدكتورة مروة نوح، أخصائية التغذية، إنه من أهم فوائد حلاوة المولد أن بها أصناف بها مكسرات غنية بالدهون المفيدة والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف المفيدة للإنسان، ولكنها تحتوي على سعرات حرارية كثيرة جدًا.

وأضافت خلال حوارها ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، والمذاع علي القناة ' الأولى'، أنه لا بد أن يأخذ الناس حذرهم من حلاوة المولد من حيث السعرات، حيث أن هناك أصناف عديدة من حلوى المولد تحتوى على سعرات حرارية عالية جدًا، ويعد الملبن الأعلى نسبة في السعرات حيث يصل إلى 1000 سعر حراري، وأقلهم فى السعرات هى الحمصية، مضيفةً أن حرق الجسم مرتبط بالساعة البيولوجية، فبالتالي يكون حرق الجسم أكثر بالنهار، ولا بد أن يتم تناولها بعد الإفطار.

وشددت على البعد عن حلاوة المولد التي تحتوي على ألوان صناعية، لأن الألوان الصناعية تكون مضرة جدًا بالصحة.

وأكدت 'مروة نوح'، أنه لا بد من توخي الحذر في هذه الفترة لأن هذا الموسم هو موسم أمراض، مشيرة إلى أنه لا بد أن نهتم بصحة الأطفال وبخاصة أن هذا الموسم ليس موسم وبائي فقط بل إنه موسم وبائي في فصل مليء بالفيروسات.

وتابعت ' نوح'، أن معلقة السكر تقلل المناعة بنسبة 50%، فسواء كان السكر في الحلويات أو في المواد الطبيعية، فلا بد من إتباع الخطوات التالية للحفاظ على أبنائنا من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

- استبدال السكر بالعسل والفيتامينات والبروتينات.

- البعد عن المواد المعلبة.

-التركيز علي الأسماك مرتين في الأسبوع لأنها تزود من فيتامين الأوميجا3.

- شرب الماء بكميات كبيرة .

-البعد عن المقرمشات والمواد الحافظة .

-تناول حلاوة المولد من مرتين إلى ثلاته في الأسبوع .

-البعد عن العصائر الجاهزة .

وتابعت ' نوح' أن البطاطا تعتبر حل سحري لانها لا تحتاج ان يضاف لها أي دهون ولا تسبب أي ضرر للإنسان، كما تعطي إحساس الحاجة الحلوة اللطيفة ، مضيفة أن المشروبات التي تعمل علي تثبيت مستوي السكر في الدم في موسم الشتاء هي:

- الشاى الأخضر.

-القرفة .

-الجنزبيل.

- الكمون .

-البردقوش.

-الزعتر .

-النعناع.

واكدت'نوح' علي اهمية الشربات في تقوية المناعة ، منوهة أنها تحتوى على فيتامينات ومعادن مثل الزنك والاشياء الضرورية والمهمة للمناعة.

وأوضحت' نوح' أن مفهوم التغذية العلاجية تكمن في كيفية إفادة الصحة بإتباع نظام غذائي صحيح، وأن جميعنا يحتاج إلى تغذية سليمة من معادن وأكسدة ودهون صحية .

وأستكملت ' مروة نوح'، أن منظمة الصحة العالمية أقرت أن السمنة مرض مزمن فلا بد من العمل علي خسارة الوزن للحفاظ علي الصحة ولعمل ذلك لا بد من إتباع الخطوات الأتية:

- شرب المياه مهم جدًا .

- تقسيم الوجبات على مدار اليوم

- عدم الإفراط في تناول الدهون والنشويات.

- مراعاة حجم السعرات التى يتم إدخالها الجسم.

من ناحية أخرى أشارت إلى أن العامل الجيني هو من يتحكم في زيادة الوزن، وأن هناك بعض الأشخاص يأكلون كثيرًا ولا يتأثرون والعكس صحيح، مضيفةً أن المشروبات الغازية خطيرة جدًا، حيث تؤدي إلى :

- تقليل إمتصاص الكالسيوم.

- هشاشة العظام.

وقدمت'نوح' بعض النصائح لمن يعانون النحافة كان منها:

- تزويد السعرات من الأشياء المفيدة

- تناول الزيت الحار.

- تناول الطحينة المليئة بالسمسم.

- إستبدال السكر بالعسل.

- البعد عن الأكل المعلب وتناول الأكل الطبيعى.

- تزويد عدد الوجبات في اليوم مثل المكسرات وغيرها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً