اعلان
اعلان

يخترعن ملابس ذكية تقيس درجات الحرارة والضغط.. التليفزيون المصري يحتفي بـ 3 فتيات (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

احتفى التليفزيون المصري، عبر القناة 'الأولى '، والفضائية المصرية، وon ، اليوم الثلاثاء، بـ 3 فتيات خريجات بـكلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها، وهن نهى عصام، ونرمين فرج، وزينا زكريا، استطعن ابتكار تصنيع ملابس ذكية تقدم خدمات إلكترونية لمرتديها خاصة من مرضى الزهايمر والمكفوفين وكبار السن لمساعدتهم في التأقلم مع الحياة.

وقالت نهى عصام، إحدى منفذي مشروع الملابس الذكية، خلال اللقاء، إنها تقابلت مع زميلتيها بالكلية وحرصن على تقديم مشروع مفيد، مضيفة: كان هدفنا يساعد الناس وما يبقاش مجرد قطع ملابس مطرزة أو ملونة وخلاص، وقررنا المنتج بتاعنا يعتمد على توظيف الإلكترونيات في الملابس بحيث إنه يساعد المرضى وذوي الهمم من غير تدخل مباشر من حد، ودى أقل حاجة ممكن نقدمها لأهالينا وأخواتنا من ذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن ومرضى الزهايمر لأن لهم حق علينا إنهم يعيشوا ويتأقلموا معانا فى المجتمع حتى نجحن فى تصنيع 3 قطع ملابس وشاركن بتلك المنتجات بمعرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية هذا العام.

ومن جانبها قالت نرمين فرج، خريجة كلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها، إن فكرة الملابس الإلكترونية جاءت من خلال دراستها، حيث قررت هي وزميلتيها أن يقمن بتصنيع ملابس ذكية تخدم أصحاب الإعاقات المختلفة، عبر 'شريحة' مرتبطة بالهاتف، عبر تطبيق يتضمن التواصل والخدمات الطبية.

وتابعت: فكرة المشروع اعتمدت على توظيف الإلكترونيات فى الملابس لإعطاء الفرصة لكل الفئات فى الاعتماد على النفس والمتابعة الدائمة للصحة ورعاية للمرضى وذوي الهمم دون تدخل مباشر ومراعاة ظروف حالة كل فئة سواء المكفوفين أو كبار السن رجال وسيدات.

كما قالت زينا زكريا، إن 'الجاكيت' قطعة كبار السن، يتميز بخاصية قياس درجات الحرارة، وتحديد نسبة الأوكسجين في الدم، كما ترتبط الشريحة بالتطبيق تكشف الحالة الصحية للشخص مُرتدي الجاكيت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل تعود أسعار الذهب إلى ما قبل التعويم وأزمة الدولار؟