اعلان

تشبه البرد.. خبير فيروسات يوضح أعراض متحور كورونا "دلتا"

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، إن متحور كورونا "دلتا" هو عبارة عن تغير جوهري، مؤكدا على أن التحورات هي سمة طبيعية في الفيروسات، خاصة أحادية الشريط، حيث تحدث مرة أو مرتين خلال الشهر الواحد.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أكد الشبيني أن هناك تحورات مؤثرة، وتحورات غير مؤثرة، مشيرا إلى أن "دلتا" متحور مؤثر، وغيره كما حدث في البرازيل والهند وانجلترا وكاليفورنيا.

ونوه أستاذ علم الفيروسات أن المتحور "دلتا" مؤثر للغاية، لأن حدث له تحور في طفرتين أدوا إلى قدرة هذا الفيروس على الإصابة بشكل كبير مع التخفي من جهاز المناعة، موضحا أن جهاز المناعة ينتج أجساما مناعية تقوم بعمل معادلة تأثير الفيروس داخل الجسم.

وأكمل الشبيني أن متحور "دلتا" لديه القدرة على التخفي من هذه الأجسام المناعية، وبالتالي لديه القدرة على إصابة العديد من الخلايا، والتكاثر وزيادة العدد.

وأوضح أستاذ علم الفيروسات أن الجهاز المناعي يتكون من محطتين: محطة استجابة ضعيفة نسبياً ، ومحطة يقوم فيها المتحور بتنشيط جهاز المناعة من خلال زيادة عدد الفيروس، وإحداث تلف في الخلايا.

وأكد الشبيني أن هذا المتحور يسبب خطورة بالغة،كما حدث في الهند وإنجلترا، مشيرا إلى انحسار أعداد الإصابة في إنجلترا نتيجة تلقي المواطنين اللقاح، مؤكداً أن اللقاح فعال للمتحور "دلتا".

وأوضح أن أعراض المتحور "دلتا" تشبه تماما لـ أعراض البرد (الأنفلونزا)، موجها رسالة للشباب قائلا: "خدوا بالكوا عشان المتحور ده له القدرة على التخفي".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً