اعلان

تخفيض عدد التوربينات وارتفاع الفتحات.. هاني سويلم يكشف كوارث تهدد سد النهضة

خريطة سد النهضة
خريطة سد النهضة

علق الدكتور هاني سويلم أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية، على أزمة سد النهضة، قائلًا إن مصر عاشت حضارتها التاريخية على مياه نهر النيل ومازال يعتمد المصريون على مياه نهر النيل، مضيفا: 'الـ 100 مليون مصري يعيشون حول نهر النيل'.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة في برنامج ' 90 دقيقة ' المذاع على قناة ' المحور'، تابع سويلم: 'النيل الأزرق يمثل نحو 60 % من المياه التي تصل إلى مصر ويمثل الشريان الرئيسي للمياه وإثيوبيا تبني سد النهضة على النيل الازرق'.

سد النهضة

خطورة الملء الثاني على المصريين

وواصل سويلم: 'كل متر مكعب يتم خصمه عند منطقة سد النهضة يتم خصمه مباشرة من بحيرة السد العالي، وبالتالي المصريون سوف يشعرون بالعجز المائي في حال استمرار إثيوبيا في اتخاذ الإجراءات الأحادية التي تؤكد التعنت الإثيوبي'.

وأكمل سويلم: 'إثيوبيا بدأت الإجراءات الأحادية بالملء من العام الماضي ومن المتوقع أن تحجز كمية من المياه قد تزيد عن 4 مليارات متر مكعب هذا العام'.

تعديلات سد النهضة

واختتم: 'التعديلات التي تحدث أثناء إنشاء سد النهضة مرعبة وسد النهضة تم تصميمه على ان يكون به 16 توربينة ولكن إثيوبيا قررت تخفيض عدد التوربينات لـ 13 توربينة وهذا أمر مقلق للغاية للفنيين، كما غيرت إثيوبيا ارتفاع الفتحات في جسم السد'، مضيفا:' إثيوبيا لا تشارك مستندات أمان السد مع دولتي المصب '.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل