اعلان
اعلان

شراقي: الملء الثاني لسد النهضة سينتهي خلال أيام.. والفيضان يصل مصر بعد أسبوعين

سد النهضة
سد النهضة

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن السودان عانى الأسابيع الماضية من انخفاض الوارد من النيل الأزرق؛ بسبب استقبال 50 مليون متر مكعب مياه فقط، مقارنة بـ250 مليونًا يستقبلها خلال شهري يوليو ويونيو.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج 'الحكاية'، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، مساء الأحد، أوضح شراقي أن سد النهضة خزن باقي الـ200 مليون متر مكعب لتنفيذ الملء الثاني، مؤكدًا أن الملء الثاني لسد النهضة سينتهي خلال أيام.

وأشار شراقي إلى أن الفيضان سيذهب بكامله إلى سد الروصيرص بعد انتهاء الملء الثاني لسد النهضة، موضحًا أن موسم الفيضان سيبدأ في السودان خلال يومين، ويصل إلى مصر بعد أسبوعين.سد النهضة

وأوضح أستاذ الموارد المائية أن زيادة 3 مليارات متر مكعب على المياه الواردة إلى مصر والسودان يلغي تأثير الملء الثاني لسد النهضة، متوقعًا أن يكون موسم الأمطار أعلى من المتوسط هذا العام.

ولفت إلى أن جهود مصر تستهدف عدم تكرار بناء سد النهضة بأي دول المنابع والوصول إلى اتفاق قانوني ملزم، مؤكدًا في الوقت نفسه على أن احتياطي السد العالي آمن تمامًا خلال العام الجاري والأعوام المقبلة.

الوضع آمن 100%

واختتم شراقي: لن يعطش مواطن مصري ولن يتوقف قيراط واحد عن الزراعة خلال العام الجاري والسنوات المقبلة، الوضع آمن 100% وسنوات الجفاف لن تؤثر على مخزون السد العالي».

WhatsApp
Telegram