المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بعد تعرضه للهجوم.. خالد الجندي ينفي إصابة سيدنا يعقوب بمرض نفسي (فيديو)

أهل مصر
خالد الجندي
خالد الجندي

تراجع الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلي للشئون الإسلامية، عن تصريحاته بشأن تعرض بعض الأنبياء لأزمات نفسية.

وخلال حلقة اليوم من برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية" دي إم سي" قال الجندي: "والله ما قلت هذا، لكن أنا قلت إن الأعراض النفسية تسببت في فقد بصر سيدنا يعقوب.

وتابع الجندي: "تعرضت لهجوم، وناس شتموني كتير، بسبب غيرتهم على الأنبياء، ومعهم كل الحق، لكن عايز أقول إن المرض النفسي لا يتناسب مع الأنبياء، لأنهم ينزل عليهم الوحي، هم يصابون بحالة نفسية فقط، وكنت أقصد بحديثي تعرضهم لأعراض وحالات نفسية، ومفيش نبي عنده عيب خلقي.

وكان الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلي للشئون الإسلامية، قال إنه كان يوجد مرضى نفسيين أيام النبي صلى الله عليه وسلم، وكان الرسول يتعامل معهم بالتماس العذر ورفع الأحكام والترفق بهم.

وخلال برنامجه "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية" دي إم سي" مساء أمس السبت، أكد الجندي أن الدليل على ذلك أنه عندما كان يأتي للنبي برجل أصاب حد من الحدود، يرد عليه أبك جنة أبك خبل أبك جنون، وأن هذا دليل على سقوط الأحكام الشرعية من هؤلاء، مثل معاذ الذي جاء يعترف للنبي بذنب الزنا.

وأشار إلى أن الأعراض النفسية تصيب الأنبياء كذلك، والدليل أن الله سبحانه وتعالى عندما قال في كتابه الكريم لسيدنا سليمان "فكشفنا ما به من غم"، وسيدنا أيوب عندما قال الله عنه في كتابه الكريم "فلا تذهب نفسك عليهم حسرات".

ولفت الجندي إلى أن سيدنا يعقوب عليه السلام، أشهر نبي تعرض لحالة نفسية تسببت في العمي كقول الله تعالى: "وأبيضت عيناه من الحزن"، موضحا أن شدة الحالة والغم وصلت لدرجة العمى.

وأوضح أن الله تعالى أشار إلى الأذكار والتحلي بالإيمان والقرآ، لمواجهة ذلك بالصبر والجلد على تحمل الحالة النفسية السيئة، مشيراً إلى أن ذلك هو الفرق بين المؤمن والشخص العادي، في الصبر على الابتلاء.

عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول واتلتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | بداية المباراة