اعلان

دبلوماسي سابق: القمة الأوروبية الإفريقية فرصة حقيقية للتعاون تجاه القضايا العالمية

القمة الافريقية
القمة الافريقية

قال السفير محمد عبدالحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن هناك إرادة سياسية قوية من قادة الاتحاد الأوروبي لتعزيز العلاقات مع إفريقيا، كما أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن القمة الأوروبية الإفريقية سوف تعمل على تأسيس عقد اقتصادي ومالي جديد مشترك بين القارتين، كما أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي عليه دور كبير في مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء.

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'اليوم' المذاع عبر فضائية 'دي إم سي'، أكد أن رئيس المجلس الأوروبي أكد أن القمة ستكون فرصة حقيقية في التعاون تجاه القضايا العالمية المهمة مثل الرقمنة والبنية التحتية وكذلك ملف الإرهاب والتغيرات المناخية.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي استعد لهذه القمة من خلال قيامة بتخصيص 150 مليار يورو للاستثمار في القارة الإفريقية، ولهذا تسعى القمة الأوروبية الإفريقية إلى خلق شراكة استيراتيجية جديدة مع إفريقيا التي يتواجد بها أغلب مصادر الطاقة المتجددة نظرًا لطبيعتها البيئية.

وبدأت فعاليات الدورة السادسة لقمة الاتحادين الأفريقي والأوروبي، مساء اليوم الخميس، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وتنعقد القمة الأفريقية - الأوروبية في دورتها الحالية، تحت عنوان 'أفريقيا وأوروبا: قارتان برؤية مشتركة حتى 2030'، حيث يجتمع قادة وكبار مسؤولي حكومات أكثر من 50 دولة أعضاء في الاتحادين الأفريقي والأوروبي؛ لتجديد وتعميق الشراكة بين الاتحادين وإطلاق حزمة استثمار أفريقية أوروبية طموحة، فضلاً عن بحث التحديات العالمية الراهنة.

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، في وقت سابق اليوم، إلى مقر انعقاد الدورة السادسة لقمة الاتحادين الأفريقي والأوروبي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً