اعلان

بعد واقعة مارينا صلاح.. رئيس «بحوث العيون» السابق يكشف محاذير أشعة صبغة العين

مارينا صلاح
مارينا صلاح

كشف الدكتور شريف كراوية رئيس معهد بحوث العيون السابق، محاذير أشعة صبغة العين والأشخاص الممنوعين منها، قائلًا: "إن تصوير قاع العين بالصبغة شيء لا بد منه في حالات كثيرة جدًا وتنقذ المريض من العمى في الكثير من الحالات، مثل تأثر الشبكية بمرض السكر".

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية dmc، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، أكد كراوية عند إجراء تصوير قاع العين بالصبغة، من المفترض أن يكون الطبيب على علم بالمشاكل الموجودة وكيفية مجابهتها".

وأوضح أنه يتم حقن الصبغة في الوريد عبارة عن 5 مل، لافتًا إلى أن المريض من المحتمل أن يشعر بأنه يريد القيء أو أنه يتقيء بالفعل أو يشعر بالدوخة، وهي أعراض بسيطة تستغرق من 30 إلى 40 ثانية، ويتم استكمال التصوير.

وأشار إلى أنه أحيانا بنسب بسيطة جدًا لا تتعدى الحالة في كل 200 ألف حالة أن يحدث ما يسمى بالصدمة نتيجة الحساسية من المادة التي حُقنت في الدم، حيث يُصاب المريض بالإماء ويجد صعوبة كبيرة في التنفس وتزداد ضربات القلب، كما ينخفض ضغط الدم.

وبين أنه لتجنب حدوث الصدمة، لا بد من سؤال المريض هل يعاني من الحساسية من أي نوع من أنواع الأدوية، أو هل أجرى تصوير بالصبغة قبل ذلك وحدث له له مشكلة، لافتًا إلى أن الحساسية تتسبب في ضيق في الشعب الهوائية وبالتالي يتعرض لضيق في النفس.

وفي سياق آخر قال زوج مارينا صلاح إن زوجته عانت من مضاعفات أدت للوفاة بسبب إهمال طبي جسيم وأن من حقنها بالصبغة لم يكن دكتور تخدير، مناشدًا الرئيس عبدالفتاح السيسي محاسبة المقصرين والمتسببين في وفاة زوجته.

وأضاف: «أنا مش هسكت ومش هسيب حقها لو آخر يوم في عمري؛ هنام قدام قصر الاتحادية لحد ما أقابل الرئيس السيسي».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً