اعلان

أيمن سالم: العلاقة بين التدخين والسرطان إحصائية وسببية

الدكتور أيمن السيد سالم
الدكتور أيمن السيد سالم

قال الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر السابق بكلية الطب في جامعة القاهرة، إنّ التدخين يؤدي إلى وفاة 6 ملايين شخص من المدخنين و1.2 مليون شخص من المدخنين السلبيين سنويا، حيث يتسبب في مضاعفات خطيرة على الجهاز التنفسي والجهاز الدوري والإصابة بأمراض السرطان.

وأضاف سالم في لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصر، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين الإعلامي محمد الشاذلي، وهدير أبو زيد، أن هناك علاقة إحصائية وسببية بين التدخين والإصابة بمرض السرطان في أماكن متعددة، مثل سرطان الرئة وسرطان الحنجرة وسرطان الفم وسرطان المرئ وسرطان المثانة.

وتابع أستاذ ورئيس قسم الصدر السابق بكلية الطب في جامعة القاهرة، أن السجائر الإلكترونية ووسائل التدخين الإلكترونية بصفة عامة يتم تصويرها على أنها آمنة، لكنها ليست كذلك على الإطلاق، مشيرًا إلى أن الأبحاث العلمية أثبتت أن التغيرات الفسيولوجية التي تحدث للجهاز التنفسي عند تدخين السجارة الإلكترونية تشابه ما يحدث لتدخين السجارة.

وأردف الدكتور أيمن السيد سالم، أنّ السجائر الإلكترونية ليس بها المكون الغازي للسجائر (غاز أول أكسيد الكربون أي الدخان)، لكن هناك غازات وسوائل أخرى مثل البخار، لكنها منتجات أكثر ضررا.

ولفت الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر السابق بكلية الطب في جامعة القاهرة، إلى أنّ رئة المدخن أكثر سوادا من رئة نظيره غير المدخن، الذي تتميز رئته بأنها وردية اللون، لافتًا إلى أن مادة النيكوتين مادة سريعة الإدمان ويمكن التخلص منها فورا لأن أعراضها الانسحابية بسيطة جدا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال الاسرائيلي يصيب 11 فلسطينيا ويعتقل آخرين في مخيم نور شمس