اعلان

الصعيد يتصدر وبورسعيد الأقل إنجابًا.. «الإحصاء» يكشف المحافظات الأعلى في معدلات المواليد

الزيادة السكانية
الزيادة السكانية

قال عبدالحميد شرف الدين مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن أسيوط والمنيا وقنا وسوهاج وبني سويف، هي المحافظات الأعلى على مستوى معدلات الإنجاب والمواليد.

وخلال حواره ببرنامج 'صباح الخير يا مصر' على القناة الأولى والفضائية المصرية، تابع شرف الدين: 'نهتم بهذه المعلومات ونقوم بتحليلها لكي نقوم بالوصول إلىأسباب الظواهر المختلفة، مثل ارتفاع المواليد، فمثلا، تؤثر قلة التعليم على ارتفاع المواليد، كما يؤثر كل من عدم عمل المرأة والزواج المبكر'.

وأشار شرف الدين إلى أن فترة إنجاب السيدة كلما طالت تقل عدد المواليد، مشددًا على أن أسيوط هي المحافظة الأكثر إنجابا، بعدها المنيا ثم قنا وسوهاج وبني سويف، لكن أقل محافظات الجمهورية على مستوى الإنجاب بورسعيد ودمياط والدقهلية.

وحول مواجهة الزيادة السكانية، أكد أن أجهزة ومؤسسات الدولة كلها تعمل على هذا الامر مثل استراتيجية السكان ومشروع تنمية الأسرة، وهو ما يفرز وعيا مختلفا بالمشاركة بين وزارة الصحة والسكان والجمعيات الأهلية والجهات المعنية مثل المجلس القومي للسكان، لتوفير الخدمات للسيدات والأسر في المناطق الأكثر إنجابا مثل استشارات طبية ووسائل تنظيم الأسرة، وشدد على أن الاوضاع في تحسن، ولكن تحسن طفيف لا يتناسب مع ما يتطلع إليه المجتمع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً