اعلان

قرض من 5 لـ7 مليارات دولار.. موازنة النواب تُعلن قرب التوصل لاتفاق مع صندوق النقد

صندوق النقد الدولي.jpg
صندوق النقد الدولي.jpg

رجح الدكتور فخري الفقي رئيس الخطة والموازنة بـ مجلس النواب، وصول مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بنهاية شهر أغسطس، متوقعًا أن تتراوح قيمة القرض الذي تحصل عليه مصر ما بين 5 إلى 7 مليارات دولار.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، قال الفقي إن الصندوق يحدد مطالب مسبقة لمصر قبل منحها القرض، موضحًا أنها تشمل الملف الخاص بدعم المحروقات.

وذكر أن المطالب تشمل التعامل مع ملف قوائم الانتظار لفك الاعتمادات، إضافة إلى إحداث إصلاحات لمؤشرات الاقتصاد الكلي والموازنة، مؤكدًا أن مصر ملتزمة بتلك الإصلاحات وصممت الموازنة طبقًا لها.

وأكد رئيس خطة النواب، أن صندوق النقد الدولي مطمئن لما يحدث في مصر، متابعًا: «أتوقع أن يعطينا الصندوق بنهاية أغسطس المقبل، تمويلًا للبرنامج المستمر 3 أو 4 سنوات، والحصول عليها شهادة ثقة لـ الاقتصاد المصري».

ونوه إلى أن العالم يشهد موجة تضخم متسارعة بشكل قاسٍ على الدول المتقدمة والناشئة والنامية؛ بسبب المشكلات في سلاسل الإمداد، الأمر الذي يتطلب عرض المزيد من السلع، لمواجهة الزيادة ومعدلات النمو في الطلب العالمي.

ولفت إلى أن حرب روسيا وأوكرانيا أثرت على إمدادات الطاقة والحبوب عالميًا، في ظل أن مصر تعد من أكبر الدول المستوردة للقمح، ومن الدول الصافي المستوردة للنفط، متابعًا أن البنوك المركزية تنتهج سياسة نقدية متشددة لخفض معدلات التضخم.

وأشار إلى أن رفع سعر الفائدة في لحظة ما يكسر حدة التضخم في الأشهر المقبلة، متابعًا أن السياسة النقدية التي انتهجها البنك المركزي أدت إلى انكسار حدة التضخم من 15.3% إلى 14.7%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً