اعلان

نهاد أبوالقمصان تُطالب بتدريس مرافعة النيابة العامة بقضية قاتل نيرة أشرف لطلاب الحقوق

نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

أصدرت محكمة جنايات المنصورة اليوم الأحد، برئاسة المستشار بهاء الدين المري، حيثيات حكمها بالإعدام شنقا على المتهم محمد عادل، قاتل طالبة جامعة المنصورة، نيرة أشرف.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، علقت المحامية نهاد أبوالقمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، على هذا الأمر قائلة إن تنفيذ حكم الإعدام علنا لا يؤدي إلى الردع، فهو يشكل صدمة للجمهور في المرة الأولى ثم يتحول إلى اعتياد ومن ثم يصير نوع من التسلية مثل مباراة الكرة، مشيرة إلى أن الأمر قتل بحثا، وطبقته بعض الدول ثم تراجعت عنه مرة أخرى، مشيرة إلى أن العدالة الناجزة هي الأكثر ردعا من تنفيذ أحكام الإعدام على الهواء، وهي ما حققتها المحكمة في قضية نيرة أشرف، حينما استمعت إلى جميع الأطراف، وبعدها أصدرت حكمها في سرعة وحسم.

وتابعت: 'مرافعة النيابة العامة في قضية قاتل نيرة أشرف يجب أن تدرس لطلاب كليات الحقوق، لأنها منضبطة وحاسمة، مشيرة إلى أن منطوق الحكم أيضا كان رفيع المستوى ويدرس'.

وبينت عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أنه لا يزال هناك درجات للتقاضي والطعن على الحكم قبل تنفيذ الإعدام، لافتة إلى أن الهجوم على المحكمة هو توجه تنظيمي مباشر، كمحاولة لإلقاء ملفات سوداء على القضاء، لتشكيك المواطنين في قضائهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً