بعد إعلان إثيوبيا اكتماله.. خبير يوضح تأثير الملء الثالث لسد النهضة على مصر (فيديو)

أهل مصر
سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن التصريحات الإثيوبية حول اكتمال الملء الثالث لسد النهضة معتادة عقب كل خطوة تقوم بها إثيوبيا.

وخلال مداخلة هاتفية مع فضائية "الغد"، اليوم الجمعة، أكد شراقي أن هذه تعد الخطوة الخامسة التي بها خرق للاتفاقيات والأعراف الدولية وإعلان مبادئ سد النهضة، حيث حدث تخزين أول وثان ويتم الآن التخزين الثالث بـ 9 مليارات متر مكعب، بالإضافة لـ 8 مليارات متر مكعب خلال التخزينين الماضيين بإجمالي 17 مليار متر مكعب.

وأوضح شراقي أن إثيوبيا تدعي أنها قامت بملء 22 مليار متر مكعب، منوهًا بأنه بصرف النظر عن الكمية فهذه خطوة أحادية اعترضت عليها مصر وتقدمت بخطاب لـ مجلس الأمن تسجل خلاله اعتراضها على هذه الخطوات الاحادية، مشيرًا إلى أن الموقف المصري السوداني يجب أن يكون موحدا، ويتم التصعيد لمجلس الأمن من زاوية أخرى بأن هذا السد تم زيادة سعته من 11 مليار لـ 74 مليار متر مكعب وهذا خطر جدًا في بيئة هشة مثل البيئة الإفريقية، وهناك بعض السدود انهارت داخل إثيوبيا نفسها.

واختتم شراقي: "الـ 9 مليارات متر مكعب التي تم تخزينها خلال الملء الثالث للسد كان مصيرها الذهاب للسودان ومصر، مشددًا على أن هذه الكمية سوف تخصم من الإيراد المائي لمصر هذا العام، موضحًا أن هذه الكمية حال استخدامها في الزراعة كانت ستحقق عائدا زراعيا قيمته 9 مليارات دولار".