اعلان

الزراعة: 100 مليار جنيه استثمارات في الدواجن.. ومصر على أعتاب الاكتفاء الذاتي

الدواجن
الدواجن

قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن حجم الاستثمار بقطاع الدواجن تخطى 100 مليار جنيه، ومصر على أعتاب تحقيق الاكتفاء الذاتي من دواجن التسمين.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أكد أن مصر اتخذت إجراءات للوصول لهذا القدر من إنتاجية الدواجن تمثلت أبرزها في مراعاة الاشتراطات البيطرية عند بناء المزارع.

وتابع: "هناك 13 موقعًا مخططًا بالظهير الصحراوي لتربية الدواجن للقطاع الخاص، وبعض هذه المواقع ضخت إنتاجها في الأسواق خلال الفترة الماضية؛ الأمر الذي ساهم في زيادة الإنتاجية، لافتًا إلى أن مصر كانت ممنوعة من تصدير الدواجن لمدة 15 عامًا؛ وبعد ذلك بدأت في تصدير بيض المائدة أو الدواجن التي تُمثل فائضًا عن الحاجة المحلية".

وأوضح أن الدولة قدمت حوافز لصغار مربي الدواجن؛ لتشجيعهم على الاستثمار في هذا القطاع، لافتًا إلى أنه تم تحويل نظام عنابرهم لنظام التربية المغلق، و95% من تربية الدواجن يتحملها القطاع الخاص، مشددًا على أن مصر تسعى للوصول لمرحلة التصدير بعد الاكتفاء الذاتي.

وأكد أن مصر لديها اكتفاءً ذاتيًا في أعلاف الدواجن، لافتًا إلى أن المشروع القومي للحوم البتلو هدفه منع ذبح الحيوان أقل من 100 كيلو جرام؛ وفق ضوابط وزارة الزراعة للحفاظ على الثروة الحيوانية من الإهدار، مشيرًا إلى أن مصر وصلت للاكتفاء الذاتي من ألبان الشرب؛ ونقوم بتصدير الفائض للخارج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية