اعلان
اعلان

رئيس «خطة النواب» يتوقع رفع سعر الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي غدًا (فيديو)

الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
كتب : أهل مصر

توقع الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن يرفع البنك المركزي المصري، سعر الفائدة، خلال اجتماعه غدًا الخميس، مشيرًا إلى أن استمرار التضخم يؤثر على الاقتراض، وقيمة الإنتاج.

وقال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: 'أتمنى في حال رفع الفائدة، أن يكون ذلك بقيمة نصف في المائة فقط، وإن كان الأفضل هو الإبقاء على السعر الحالي برأيي'.

وأضاف الفقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن البنك الفيدرالي الأمريكي أعلن منذ بداية العام 2021، أنه سيرفع أسعار الفائدة 6 أو 7 مرات، لكبح جماح التضخم في أمريكا، مشيرا إلى أن الجميع ينتظرون قيمة رفع الفيدرالي الأمريكي، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء.

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن البنك الياباني لم يرفع سعر الفائدة حتى الآن، لأنه يرى أن الرفع يسهم في انكماش الاقتصاد، وهذه مدرسة اقتصادية تختلف رؤيتها عن المدرستين الأمريكية والإنجليزية، مشيرًا إلى أن رفع سعر الفائدة نصف في المائة، حتى الآن؛ والدولار هو العملة التي تهمنا وسط هذه العملات.

وأوضح فخري الفقي، أن الدولار عملة احتياطي دولي مركزية تستحوذ على 60% من المعاملات الدولية؛ لذا فإن رفع أو خفض قيمة هذه العملة يؤثر على أسعار جميع العملات حول العالم، لافتًا إلى أن التضخم ارتفاع في أمريكا وإنجلترا بشكل لم يسبق لها مثيلاً منذ 40 عامًا.

ولفت رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن العالم يترقب، خلال الساعات المقبلة، قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع سعر الفائدة، لافتًا إلى أن العملة المصرية ليست مرتبطة بالدولار؛ ومصر تأخذ في اعتبارها محاربة معدل التضخم والنزول به من 5% إل 9%.

وأكد الدكتور فخري الفقي، أنه في ضوء سعر الدولار المعلن في مصر والذي يشهد ارتفاعًا أسبوعيًا بقيمة حوالي 5 قروش؛ من الممكن أن يرفع التضخم خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن البنك المركزي يحارب التضخم المتوقع وليس الحالي، ومصر لم تربط عملتها بالعملة الأمريكية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض