اعلان

في يومه العالمي.. كيف يمكن تجنب الإصابة بمرض السكري؟ (فيديو)

مرض السكري
مرض السكري

قال الدكتور حاتم سليمان استشاري الحالات الحرجة في لندن، إن وجود العامل الوراثي القوي والجيني لأصحاب المرض السكري يجعل الأطفال عرضة للإصابة به.

اليوم العالمي لمرض السكري

وخلال مداخلة عبر سكايب لبرنامج 'صباح جديد'، المذاع على فضائية 'القاهرة الإخبارية' بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري، أكد سليمان أن النوع الأول لمرض السكري الذي يصيب الأطفال يتدخل فيه العامل الوراثي بشكل كبير، ولكن اتباع حمية غذائية وإرشادات وقائية قد يقلل الإصابة بهذا النوع، موضحاً أن وجود العامل الوراثي القوي والجيني يجعل الأطفال عرضة للإصابة بهذا النوع لمرض السكري.

أعراض مرض السكري

وأضاف استشاري الحالات الحرجة في لندن، أن مرض السكري له أعراض عندما يرتفع مستوى السكر في الدم، بينها زيادة كبيرة في كمية البول، وإحساس بالعطش والجوع، لافتا إلى أن بعض الأفراد يصابون بانخفاض مستوى السكر ويسبب إجهادًا وإعياءً وزيادة نسبة التعرق.

وأوضح سليمان أن انخفاض السكري يستبعد السبب الوراثي، ففي الأغلب يكون مرتبط بعدم اتباع نظام غذائي أو تناول جرعة زائدة من الأنسولين مع أدوية السكر، موضحا أن أصحاب مرض السكري يجب متابعة جيدة لهم، وأيضا أن يتناولوا أدويتهم بشكل مستمر واتباع الإرشادات الأساسية.

وأشار إلى أن الالتزام بالتغذية والرياضة لا يكفي ويجب إجراء فحص مستمر ودوري لمستوى السكر بالدم، خصوصا وأن الكثير من المرضى استجابتهم للأدوية تختلف مع الوقت، والبعض يحتاج لزيادة الأقراص التي يتناولها أو تغييرها لأنواع أخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً