اعلان

بعد واقعة تونس.. سعاد صالح: يجوز عقد الزواج بشهادة المرأة بدلًا من الرجال

كتب كتاب
كتب كتاب

قالت الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الإسلام فرق بين شهادة المرأة على عقد الزواج وشهادة المرأة نظرا لطبيعتها الخِلقية وهذه التفرقة ليست على إطلاقها فقد تنفرد المرأة في ما يخص المرأة بالشهادة دون الرجل.

حكم شهادة المرأة على عقد الزواج

وخلال تصريحات تليفزيونية، مساء الإثنين، أشارت صالح إلى أن الله عز وجل يقول في كتابة العزيز (استشهدوا شهيدين من رجالكم، فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى)، وبينت الآية الكريمة الحكمة من وجود امرأتين، وهي الخوف من أن تنسى إحداهما جزءا من الشهادة فتأتي أختها فتذكرها بما نسيت؛ نظرًا لأن هذا المجال يقوم على الحسابات والموازين والمقاييس.

وتابعت صالح: «المرأة نتيجة انشغالها ببيتها وأبنائها قد تنسى، ولكن بالنسبة للرجل إذا نسي جزءا من الشهادة في هذه المجالات فإن شهادته تسقط وتبطل، ولا يأتي رجل آخر يكمل له ما نقص منها، وهذا يبين تكريم الإسلام للمرأة في هذا المجال».

كتب كتاب

واختتمت: «إذا كانت الشهادة في مجال الجنايات والحدود كالقتل والزنا فإن الإسلام قد أبعد المرأة عن هذه المجالات التي تقوم على الهتك وسفك الدماء؛ وذلك صيانة لها، أما في المجالات التي تكون الشهادة فيها خاصة بالمرأة فإنه لا يقبل فيها إلا شهادة المرأة حتى وإن كانت واحدة».

زفاف ابنة الكاتبة والباحثة التونسية ألفة يوسف إيلاف

وأثار حفل زفاف ابنة الكاتبة والباحثة التونسية ألفة يوسف إيلاف جدلا واسعا في تونس بعد أن شهدت امرأتان على عقد القران.

كتب كتاب

وشاركت ألفة يوسف متابعيها صورا من الحفل معلقة: 'استطاع زوج ابنتي رامي أن يحقّق مقاصد الشّريعة، فجمع في عقد قرانه أربع نساء: زوجته (إيلاف)، وشاهدتين على عقد القران (أمّ العريس وأمّ العروس)، وضابطة الحالة المدنيّة الّتي عقدت القران'.

عقد قران بشهود سيدتين بتونس

وشهدت أم العروسة ألفة يوسف وأم العريس على عقد القران كسابقة في تونس، بعد أن توارث التونسيون عادة أن يشهد رجلان على الزواج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة هولندا و بولندا (2-1) في يورو 2024 (لحظة بلحظة) | جووووووووووووول فيجورست