اعلان

«بعد ارتفاع درجات الحراراة هل يصل منخفض جوي من الأردن إلى مصر؟!».. الأرصاد تجيب

بعد ارتفاع درجات الحراراة.. «هل يصل منخفض جوي من الأردن إلى مصر؟»

الأرصاد الجوية
الأرصاد الجوية

قبل أيام من دخول فصل الشتاء، شهد الطقس استقرار الأحوال الجوية، شعر المصريون بارتفاع طفيف في درجات الحرارة مع سطوع الشمس في فترات النهار.

وتأثرت البلاد بوجود امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس خلال فترة النهار، حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى تتراوح بين 24 و 25 درجة مئوية.

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن هناك ارتفاعًا طفيفًا في درجات الحرارة خلال فترة النهار، حيث تعتبر درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الطبيعية بنحو درجتين بسبب تأثرنا بوجود امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا.

وأوضحت 'غانم'، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'صباح الخير يا مصر' المذاع عبر 'قناة مصر الأولى'، اليوم الأحد، أن الاستقرار في أحوال الطقس سيعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس وإحساسنا بالطقس الدافئ خلال فترة الظهيرة تحديدا على أغلب المناطق الشمالية، السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى.

وأكدت أن الأجواء مائلة للحرارة على شمال الصعيد، حارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء مع سطوع أشعة الشمس، مشيرة إلى أنه مع غياب أشعة الشمس نبدأ نشعر بالانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة خاصة في الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر، أجواء باردة على أغلب أنحاء الجمهورية.

وأشارت إلى أن اليوم شبورة مائية كثيفة على أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري والسواحل الشمالية ومحافظات شمال الصعيد وأدت إلى انخفاض ملحوظ في الرؤية الأفقية.

ونوهت بأنه الشبورة المائية تكونت منذ الثالثة فجرًا ومستمرة لمدة ساعة أخرى، وسيكون هناك فرص لسقوط الأمطار الخفيفة جدا اليوم على السواحل الشمالية الغربية، واليوم سيكون هناك فرص لسقوط الأمطار خفيفة جدا على بعض السواحل الشمالية بنسبة 30% وهي غير مؤثرة على الأنشطة اليومية، مع وجود نشاط للرياح وسوف تستمر تلك الأجواء حتى الغد.

مظاهر تأثر مصر بمنخفض جوي

ولفتت إلى أنه اعتبارًا من يوم الثلاثاء تتأثر البلاد بمنخفض جوي سيعمل على خفض درجة الحرارة، وستصل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى نهاية الأسبوع إلى 20 درجة، وسنشعر بالأجواء الشتوية مع نهاية هذا الأسبوع.

وكانت الأرصاد، حذرت من تأثر البلاد  بوجود امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا وعلى سطح البحر المتوسط ودرجات الحرارة سوف تنخفض ونشعر بالأجواء الشتوية مع بداية فصل الشتاء الأربعاء القادم.

وأكدت هيئة الأرصاد في وقت سابق أن دقة التنبؤ بالظواهر الجوية لا تتجاوز 20% لذلك وارد أن يحدث تغير في أحوال الطقس، علمًا بأن فصل الشتاء 2023 سيكون أشبه بشتاء العام الماضي.

وشددت الأرصاد على أن فصل الشتاء هذا العام سيشهد بالتأكيد انخفاضات ملحوظة في درجات الحرارة خاصة خلال فترات الليل، تصل إلى 2 و3 درجات، فضلًا عن فرص سقوط الأمطار ستكون بشكل أكبر على مناطق من شمال البلاد، فضلًا عن حدو ظواهر جوية عنيفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً